إبداع المرأة في الأدب بثقافة الدقهلية | صور

7-3-2019 | 15:04

ندوة إبداع المرأة في الأدب بثقافة الدقهلية

 

ياسر بهيج

أقامت الهيئة العامة لقصور الثقافة باقة متنوعة من الفعاليات الثقافية والفنية احتفالا باليوم العالمي للمرأة بفرع ثقافة الدقهلية ، حيث نظم بيت ثقافة الجمالية محاضرة بعنوان "الحوار الثقافي كضمانة للتواصل الاجتماعي" تناول خلالها محمد نجم، معنى ومفهوم الحوار الثقافي، وآداب الحوار، مشيرا إلى الشروط الناجحة للتواصل البناء من حسن استماع وإنصات والحوار الراقي.

كما عقدت مكتبة أبو قراميط محاضرة بعنوان "شقائق الرجال شركاء البناء"، أوضحت خلالها ثناء عبدالحليم دور المرأة وإسهامها في بناء المجتمع ومساندتها للرجل.

وضمن أنشطة نوادي الأدب نظم نادي أدب بيت ثقافة السنبلاوين محاضرة بعنوان "إبداع المرأة في الأدب"، أشار خلالها الأديب على حليمة لدور المرأة في الإبداع الأدبي مع ذكر أمثلة ومنهن أحلام مستغانمي، سلوى بكر، نجلاء محرم ونوال السعداوي.

وعقد بيت ثقافة شربين أمسية شعرية شارك فيها لفيف من الشعراء من أعضاء نادي الأدب ومنهم محمد السلاب، عصام أبو الدهب، نجاح الخياط، والسيد عبدالصمد.

وفي سياق المحاضرات الخاصة بالمرأة نفذ بيت ثقافة دكرنس محاضرة بعنوان "نماذج مشرفة للمرأة المسلمة" تناولت أن التاريخ الإسلامي حافل بنماذج مشرفة للمرأة المسلمة في كل المجالات، بينما نظم بيت ثقافة بدواي محاضرة بعنوان " الشروط الواجب توافرها في اختيار الزوجة الصالحة" تحدثت عن أهم معايير اختيار الزوجة منها الدين والخلق الحسن والمسئولية، وإدراك معنى الحياة الزوجية.

وفي إطار الاهتمام بذوي القدرات الخاصة نظم بيت ثقافة بني عبيد محاضرة بعنوان "كيفية التعامل مع المعاق" أوضحت خلالها نجوى إبراهيم الجهود المبذولة من الدولة للاهتمام بالمعاقين ودمجهم في المجتمع، كما قدمت مكتبة كفر بهيدة مناقشة لإصدارات من قطر الندى.

كما ناقشت مكتبة سنتماي كتاب "مجالات علم النفس" تأليف د. مصطفى فهمي، يتناول الكتاب التنشئة الاجتماعية للطفل والعلاقات الاجتماعية.

وعلى صعيد المحاضرات التثقيفية أقام قصر ثقافة نعمان عاشور محاضرة بعنوان "الشباب وضرورة الوعي بالتاريخ الوطني" بالتعاون مع مدرسة الشرعية الخاصة، أكد خلالها على العايدي على أهمية دراسة وطنك من قادة وزعماء منهم الملك أحمس ومينا وأحمد عرابي ومصطفى كامل، أعقبها ورشة فنية لتصميم شنط هدايا لعيد الأم بمشاركة طالبات مدرسة جيهان السادات.


ندوة إبداع المرأة في الأدب ب ثقافة الدقهلية


ندوة إبداع المرأة في الأدب ب ثقافة الدقهلية

[x]