التضامن تعقد أول ورشة عمل لتطوير مناهج الحضانات بمشاركة 7 جمعيات أهلية

7-3-2019 | 15:04

الحضانات

 

أميرة هشام

نظمت وزارة التضامن أول ورشة عمل لمناقشة المنهج الخاص ب بناء قدرات الإدارة التنفيذية في الحضانات خلال الفترة من ٤ إلى ٧ مارس.

وقد شارك في أعمال هذه الورشة 7 جمعيات أهلية خبيرة في مجال الطفولة المبكرة ومديري الحضانات الخاصة .

يأتي ذلك في إطار تنفيذ وزارة التضامن الاجتماعي للبرنامج القومي لتنمية الطفولة المبكرة، والذي يهدف لإتاحة خدمات تعليمية وتربوية موسعة وذات جودة عالية للأطفال في المرحلة العمرية من "0-4" بما يسمح للأم المصرية بالخروج لسوق العمل ويتيح للطفل المصري النمو العقلي والوجداني.

وقد خصصت الوزارة 250 مليون جنيه لتطوير الحضانات كمرحلة أولى.

وصرحت سحر مشهور مستشار وزيرة التضامن للرعاية الاجتماعية بأن الوزارة حريصة على وضع منهج معتمد يتم تنفيذه في الحضانات بعد الحصول على التعديلات والاقتراحات من الجمعيات الأهلية الخبيرة في مجال الطفولة المبكرة ثم يتم طرح المنهج لاختبار جودته من حيث المحتوى وتناسب وملائمة المدة الزمنية للأنشطة.

وأوضحت مشهور، أن التغيير يحتاج لإرادة قبل الإدارة الفاعلة، مشيرة إلى أن المنهج الموحد ينقسم إلى جزئين رئيسيين هم الإدارة الفعالة وهذا الجزء خاص بإدارة الحضانة والجمعية الأهلية، والجزء التاني الحقيبة التربوية لنواتج التعلم والتطور والنمو وهو خاص بالميسرات وفريق العمل بدار الحضانة.

الجدير بالذكر، أن البرنامج القومي لتنمية الطفولة المبكرة هو أحد البرامج الهامة التي ستعمل عليها الوزارة هذا العام لتغطية العجز في الحضانات والذي وصلت نسبته إلى ما يقرب من 80% على مستوى محافظات مصر.

كما تعمل الوزارة على تشجيع إقامة الحضانات من خلال إتاحة قروضا بفائدة مخفضة من بنك ناصر الاجتماعي، حيث إن الحضانات تعد من المشروعات الهامة التي تعتبر مدخلا لرعاية الأسرة ويتم من خلالها تدريب وتوعية الأمهات والميسرات، بالإضافة إلى ذلك يتم تقديم خدمات مميزة للتعليم قبل المدرسي وفقاً لمعايير الجودة المحلية والدولية التي تؤدي للنمو العقلي والوجداني والنفسي السليم للأطفال، بالإضافة إلى تطوير الخدمات بحضانات الجمعيات الأهلية القائمة فيما يتعلق بالممارسات المهنية والتربوية لمقدمي الخدمة ورفع مستوى الكفاءة الإدارية بها.

الأكثر قراءة

مادة إعلانية

[x]