الإثنين.. يوم المرأة المصرية ببيت السناري

6-3-2019 | 15:03

ببيت السناري

 

عمر المهدي

تنظم إدارة التنمية الثقافية والتواصل المجتمعي بوزراة الآثار يوم الإثنين المقبل الموافق 11 مارس، ب بيت السناري ، فعالية تحت عنوان " المرأة المصرية.. تحدي ال 100 عام" ، وذلك بمناسبة يوم المرأة المصرية.


وقالت الدكتورة رشا كمال رئيس إدارة التنمية الثقافية والتواصل المجتمعي، إن الفاعلية تتضمن أيضاً الاحتفال بذكرى مرور مائة عام علي قيام ثورة 1919 وخروج المرأة المصرية للمشاركة في الحياة السياسية مختلف المجالات كالثقافة والفن والاقتصاد والتعليم.

وسيتم تنظيم معرض فني بهذه المناسبة لفنانات الوزارة تحت عنوان " فنون نون"، لعرض مجموعة متنوعة من الأعمال المستلهمة من التراث المصري والتي تشمل الحلي والخزف ولوحات زيتية وغيرها مما يبرز براعة المرأة المصرية في العديد من المجالات.

وأشارت نجوى بكر مسئول ملف المرأة و المعارض بالإدارة، إلى أنه سيتم تنظيم مجموعة من المحاضرات بالتعاون مع مؤسسة المرأة والذاكرة، تتناول دورالمرأة المصرية في المجتمع، ومنها محاضرة تحت عنوان"ذاكرة النساء : من أرشيف الحركة النسائية المصرية" تلقيها عالية مرسي وسلمي النقاش، ومحاضرة بعنوان " 100عام إبداع" تلقيها د. رشا كمال، لإلقاء الضوء على فنانات وملهمات الفن الحديث ودورهن في الحركة الفنية.

وتتناول المحاضرة الأخيرة التي تحمل عنوان "النساء ذاكرة التراث"، دور النساء في حفظ ونقل التراث علي مر الأجيال وأهمية هذا الدور في حفظ الهوية الوطنية وتشجيعا على دمج النساء في مشاريع توثيق التراث المحلي بالأخص، تلقيها نجوي بكر.

الأكثر قراءة

[x]