الرزق فى "سم العقارب" .. تجارب شبابية ناجحة فى تربية الحشرة القاتلة والعائد 12 ألف جنيه شهريا | فيديو

6-3-2019 | 17:26

سم العقارب

 

إيمان محمد عباس

نعرف جميعاً أن لدغة العقرب قاتلة، لكن هل فكرنا أنه من الممكن أن يصبح مشروعًا استثماريًا هائلًا للشباب، ويحقق عائد ربح لا يقل عن 12 ألف جنيه شهرياً، فلدغة العقرب المميتة من الممكن أن تكون دواء يشفي ملايين المرضي، حيث أصبح سم العقارب مادة مطلوبة في مجال الأبحاث الطبية؛ لأن بعض الأبحاث الطبية اكتشفت منه علاجا لمرض سرطان الدماغ والحبل الشوكي، كما يستخدمه الباحثون في مراكز الأبحاث والسموم والطب الشرعي، كل ذلك يوضح سهولة تسويق سم العقارب .

يوجد فى مصر حاليا نحو 5 مزارع ل تربية العقارب من بينها واحدة فى التجمع الخامس. في البداية لا بد أن نعرف أن تربية العقرب تحتاج إلى تدريب قبل البدء في المشروع، وأن تكاليف بدء إنشاء مزرعة ل تربية العقارب لا تتجاوز ٢٠ ألف جنيه، كما أنه لا يحتاج إلى مساحة كبيرة.

"بوابة الأهرام"  التقت بعض المربين للعقارب للحديث عن كيفية إنشاء مزرعة ل تربية العقارب وتكاليف إنشائها ووسائل الآمان اللازمة مع التأكيد أن هذا المشروع يحتاج إلى أدوات خاصة  ووسائل آمان لحماية صاحبه والعاملين بل والمواطنين من مخاطره.

دورات تدريبية
في البداية قال محمد حمدي بوشته ٢٣ عاما أحد أصحاب التجارب الناجحة فى تربية العقارب لـ"بوابة الأهرام" إن تربية العقارب أمر ليس بجديد وموجود في دول كثيرة بالعالم، مضيفاً أنه لاستخراج سم العقارب هناك خطوات يجب أتباعها قبل البدء في المشروع وهي:
1- أن يسجل في دورة تدريبية عن تربية العقارب وكيفية التعامل معها
2- معرفة أنواع العقارب وأماكن تواجدها
3- طريقة تجهيز المزرعة والأدوات المستخدمة في التربية وما هو الغذاء الذى تتغذى عليه العقارب.

وأضاف محمد حمدي بوشته، أن تربية العقارب لا تحتاج إلى مساحة كبيرة  من الممكن فى البداية  أن تكون في غرفة ولكن في مكان آمان ونقوم بتجهيزها من خلال تفصيل "استا ندات" وأجهزة استخلاص السم والتجفيد، موضحاً أن العقارب تتغذى على نوع من أنواع الديدان اسمه "ميل وورم" وسعر الكيلو بـ 1500 جنيه ولكن قام بتفريخها وإنتاج مختلف أطوارها.

وأشار إلى أنه قام بعمل مزرعة موازية للديدان تنتج "الميل وورم" الغذاء الأول للعقارب، مضيفا أنه يقوم أيضاً ببيع الإنتاج.

واستكمل محمد حمدي بوشته، أن المشروع يحتاج في البداية إلى ١٠٠٠ عقرب تكلفتهم ٩ آلاف جنيه وتجهيز المزرعة وتفريخ الديدان يحتاج إلى ٧ آلاف جنيه، مؤكداً أنه يستطيع الشاب أن بيدأ مشروعة بمبلغ لا يتجاوز ٢٠ آلاف جنيه.

واستطرد محمد حمدي بوشته، أن دورة حياة العقرب من ٦ أشهر إلى عام وينتج العقرب السم بعد أول أسبوع من التربية وبعد شهر من تربيته ينتج ١٠٠٠ عقرب نحو جرام من السم يتم بيعه لمراكز طبية ودوائية متخصصة  وكذلك للباحثين والطب الشرعي وشركات الأدوية ومعامل تصنيع الأمصال خارج مصر.

ولفت إلى أن جرام سم العقرب سعره من ٧ إلى ١٢ ألف جنيه وإذا تم بيعه خارج مصر يصل سعر الجرام إلى ٣ آلاف يورو  مما يجعله مشروعا مربحا و لا يحتاج إلى رأسمال كبير، موضحاً ضرورة حفظ السم في درجة حرارة 20 تحت الصفر عن طريق وضعه في ثلاجات نيتروجين إذا كانت متوفرة أما إذا كانت غير متوفرة يمكن وضعها في "ديب فريزر".

وأكد أن مصر قادرة على تصنيع الأمصال ومنتجات دوائية لأخطر الأمراض من خلال سم العقارب ولكن مازلنا متأخرين؛ لأن توجد شركات كبرى في العالم تستخلص السموم.

ظروف بيئية صعبة
ومن جانبه قال أحمد العشري 24 عامًا صاحب مزرعة ل تربية العقارب ، إن استخلاص السموم يتم داخل مزرعة محكمة جداً وظروف بيئية صعبة، مضيفًا أن لابد من معرفة كل المعلومات والتدريب الجيد قبل البدء في المشروع.

وأضاف أن لابد من معرفة أنواع العقارب جيدًا حتى لا يتم خلط أنواع السموم ببعض؛ لأنه لابد من فصل كل نوع سم عن الآخر، مؤكداً أننا لدينا أنواع عقارب غير موجودة في دول أوربا ويتم استيراد العقارب من مصر ولكن بأعداد معينة.

وأكد أحمد العشري، أن شركات الأدوية تقوم بشراء سم العقارب ولكن بوجود شهادة تحليل للسم صادرة من جهة حكومية، مشيراً إلى أن العقارب تتوافر عن طريق صيادين يتم شراء العقارب منهم وهو أمر متاح للصيادين، وأشار إلى أن لمصر دورًا كبيرًا جدًا في تصدير السموم ولكن الأمر تراجع بشكل كبير وأصبحت السعودية أولى الدول العربية في تصدير السموم وتقوم باستيراد كميات كبيرة من العقارب من مصر

وأوضح أحمد العشري، أن تربية العقارب خطيرة ولكن إذا كان مؤهلا لذلك فلا خطورة في التربية، مستكملاً أن العقرب كائن دفاعي وليس هجوميا.

وأشار إلى أن عمر العقرب في الطبيعي من الممكن أن يصل إلى 20 عام ولكن داخل المزرعة نعتبره هالك من 6 أشهر إلى عام وبعد الفقد يتم تجفيد العقرب وبيعيه ويستخدم في الأكسسورات حتى يتم الاستفادة من كل شيء داخل المشروع.

ولفت أحمد العشري، إلى أنه يقوم بعمل دراسات داخل معامل البحوث على سم العقرب لتحويل السم إلى مصل للوقاية من مرض السرطان.


تجارب شبابية ناجحة فى تربية الحشرة القاتلة

اقرأ ايضا: