Close ad

للزوجات.. كيف تعالجين زوجك الخجول وتمنحيه ثقة مواجهة المواقف الصعبة

5-3-2019 | 23:35
للزوجات كيف تعالجين زوجك الخجول وتمنحيه ثقة مواجهة المواقف الصعبة صورة تعبيرية
نجاتى سلامه

قد تكتشف الزوجة أن شريك حياتها ذو شخصية خجولة أكثر من اللازم يرفض مواجهة الكثير من المواقف، أو التدخل في مشكلات أو التعامل مع أشخاص كان يتوجب عليه التعامل معهم لحل مشكلات شخصية أو مشكلات تخص زوجته.

موضوعات مقترحة

لهؤلاء تقول د. هبة الأطرش، رئيس قسم الخدمة النفسية بمستشفى المعمورة للطب النفسي، لـ"بوابة الأهرام"، إن الزوج الخجول مثل الذى يرفض الظهور مع زوجته فى المناسبات الاجتماعية، أو يخشى التعامل مع الآخرين، يعانى من القلق والتوتر بشكل مستمر، ومن أبرز سمات هذه الشخصية أنه يسعى دوما إلى المثالية، مشيرة إلى أن هذه الشخصية تكون محور رئيسى فى المشاكل الزوجية، وقد يصل الأمر لفشل الحياة الزوجية والطلاق.

وأوضحت أن تلك الشخصية الخجولة تخاف دوما من المواجهة، وقد يرتجف صاحبها عند التحدث مع الآخرين فى بعض المواقف.

وأضافت الدكتورة هبة: الزوج الخجول يظهر فى نظر زوجته بأنه شخص غير مسئول، وأنه ليس كفيلا بحمايتها وإشعارها بالأمان، كما أنها تشعر دوما بفقدان الثقة فى أن يكون الرجل التى تتمناه أى امرأة.

وأشارت إلى أن الزوج الخجول يجب إشباع حاجاته النفسية والاجتماعية، لذلك يجب أن تقوم الزوجة بالتقرب منه ومساعدته على زيادة الثقة في نفسه وقدرته، ويجب عليها دائما إشعاره بالفخر والثقة لينعكس ذلك فى سلوكياته.

ونوهت رئيس قسم الخدمة النفسية إلى أن الشخصية الخجولة قد تشعر بالفشل والعجز، مما يجعلها تصاب بحالات من الانطواء والعدوان، مطالبة الشخص الخجول بضرورة أن يكون شخصية مرنة، وقابلة للتغيير وفق متطلبات واحتياجات الحياة، وأن يسعى لتوكيد حقوقه بشخصية متزنة وقوية.

ونصحت الدكتورة هبة زوجة الشخصية الخجولة بالتعامل مع شخصية زوجها بكل حرص، وعدم تعنيفه أو تأنيبه على موقف ما، وطمأنته ليكون مستعدا لتعديل سلوكياته التى يغلب عليها الخجل، ولو فشلت كل محاولاتك عليكى بدعمه ليتقبل فكرة الاستعانة بمتخصص فى العلاج النفسى.


د.هبة الأطرشد.هبة الأطرش
كلمات البحث
اقرأ أيضًا: