3000 نائب صيني يرسمون مستقبل سياسات بكين الاقتصادية والسياسية خلال 2019 | صور

5-3-2019 | 14:58

الدورة الثانية للمجلس الوطني لنواب الشعب الصيني

 

بكين - محمود سعد دياب

افتتحت الصين ، اليوم الثلاثاء، الدورة الثانية للمجلس الوطني الـ13 لنواب الشعب الصين ي، وهي يعتبر الكونجرس الصين ي أو الهيئة التشريعية الوطنية للبلاد، وذلك في قاعة الشعب الكبرى ببكين، بحضور الرئيس الصين ي شي جين بينج وقادة الحزب الشيوعي الصين ي والحكومة، فضلا عما يقرب من 3000 من نواب المجلس الوطني لنواب الشعب الصين ي.

وقدم لي كه تشيانج رئيس مجلس الدولة الصين ي "مجلس الوزراء"، تقرير عمل الحكومة نيابة عن الحكومة إلى الهيئة التشريعية للمراجعة، مؤكدًا أنه بالرغم من مواجهة الصين لبيئة معقدة وصعبة نادرا ما شهدتها الصين في السنوات الماضية، مع تعرض الاقتصاد لضغط هبوطي جديد، مضيفًا أن بكين نجحت في تحقيق الأهداف الرئيسية للتنمية الاقتصادية والاجتماعية في عام 2018.

وقال لي كه تشيانج ، بخصوص تطلعات بلاده في عام 2019، إن حكومته سوف تحافظ على التنمية الاقتصادية الصحية والاستقرار الاجتماعي لتحقيق الرفاهية للشعب ووضع أساس لبناء مجتمع رغيد في إطار الاحتفال بالذكرى السبعين لتأسيس جمهورية الصين الشعبية.

ويعتبر المجلس الوطني لنواب الشعب الصين ي "البرلمان"، أعلى هيئة تشريعية في جمهورية الصين الشعبية، ويتكون مما يزيد عن 3000 نائب ينتخبون لمدة خمس سنوات عن طريق الاقتراع السري غير المباشر من قبل نواب المجالس المحلية في المقاطعات، الذين انتخبهم الشعب من قبل لتمثيل مقاطعاتهم.

وعلى مدار اليومين الماضيين، وحتى 20 من مارس الجاري، تستمر أعمال اجتماعات الدورة الثانية للمجلس الوطني الثالث عشر لنواب الشعب الصين ي، والتي تعقد بشكل سنوي في نفس التوقيت من كل عام، وبدأت باجتماع الجهاز الاستشاري وهو أعلى جهاز سياسي في الصين ، بحضور الرئيس الصين ي شي جين بينج الأمين العام للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصين ي ورئيس اللجنة العسكرية المركزية.

حيث أجرى المستشارون السياسيون مشاورات، حيث ركزوا على خوض ثلاث معارك حاسمة ضد المخاطر الكامنة والفقر والتلوث وتعزيز التنمية الشاملة.

وقدم وانج يانج رئيس مجلس الشعب الصين ي، إلى المؤتمر الاستشاري السياسي للشعب الصين ي، تقرير عمل أعده أكثر من 2000 مستشار سياسي في الجلسة، حيث أشاد بعمل الجهاز الاستشاري السياسي العام الماضي، قائلا، إنه "تم تحقيق تقدم جديد تحت القيادة القوية للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصين ي وفي القلب منها الرفيق شي جين بينج ".

وأشار وانج قائلا: "إننا نعطي الدور الكامل للمؤتمر الاستشاري السياسي للشعب الصين ي، كجهاز مخصص للتشاور ويتحمل المسئولية المزدوجة لتقديم اقتراحات وبناء توافقات."

وفيما يتعلق بمهام المؤتمر الأساسية في 2019، قال وانغ، إنه سيتم إعطاء الأولوية إلى دراسة وتطبيق فكرة شي جين بينج للسياسة الاشتراكية ذات الخصائص الصين ية في عصر جديد تواجه به الصين التحديات العالمية والمحلية، فضلا عن تقديم اقتراحات متجددة بشأن المهام المركزية للحزب الشيوعي، والمشروعات الاقتصادية وأبرزها مبادرة الحزام والطريق ، مؤكدًا أن بلاده تسعى لبذل المزيد من الجهود من أجل الوحدة والعلاقات الودية مع الدول التي يمر منها طريق الحرير الجديد.

وتخطط الصين للاحتفال بمرور 100 عام على إنشاء جمهورية الصين الشعبية، بعد 30 عامًا من الآن، من خلال تحقيق هدف توفير الرفاهية الكاملة للمواطنين وبناء مجتمع يعيش حياة رغيدة على نحو شامل وبشكل معتدل، خصوصًا وأنه وقت حلول المئوية سيكون تعداد الشعب الصين ي قد تخطى 2 مليار نسمة "1.400 مليار حاليًا"، مطالبًا أعضاء مجلس النواب الصين ي، بالتركيز على القضايا الصعبة وإيجاد حلول ناجعة لها، مع تقديم تقارير حول الظروف الاجتماعية للمواطنين واقتراحات قيمة للحزب الشيوعي والحكومة للمساعدة في حل القضايا والحد من المخاطر.

من جانب آخر نجحت الصين ، في تنفيذ 99% من مقترحات أعضاء المجلس الوطني لنواب الشعب، والتي وصل عددها إلى 5571 اقتراحًا خلال عام 2018، حيث ركز 41% منها على اتباع مفاهيم جديدة للتنمية وتعميق الإصلاح الهيكلي في جانب العرض ودعم التنمية الاقتصادية عالية الجودة.

وتتمثل مهام المجلس الوطني لنواب الشعب الصين ي، في تعديل الدستور ومراقبة تطبيقه إلى جانب صياغة وتعديل تشريعات أساسية وقوانين أخرى، وينتخب ويتخذ قرارات بشأن الشخصيات البارزة على مستوى البلاد في الهيئات الإدارية والقضائية والنيابية والعسكرية مثل رئيس البلاد ورئيس الوزراء وله الحق في إقالتهم، كما يراقب عمل الحكومة بما يتماشى مع الدستور والقوانين ويدرس ويتخذ قرارات حول القضايا الهامة طويلة الأمد للدولة، كما تعتبر جميع الهيئات الإدارية والقضائية والنيابية والعسكرية والمؤسسات الأخرى على مستوى البلاد مسئولة أمام المجلس الوطني لنواب الشعب الصين ي وتخضع لرقابته.


الدورة الثانية للمجلس الوطني لنواب الشعب الصين ي


الدورة الثانية للمجلس الوطني لنواب الشعب الصين ي


الدورة الثانية للمجلس الوطني لنواب الشعب الصين ي


الدورة الثانية للمجلس الوطني لنواب الشعب الصين ي


الدورة الثانية للمجلس الوطني لنواب الشعب الصين ي


الدورة الثانية للمجلس الوطني لنواب الشعب الصين ي


الدورة الثانية للمجلس الوطني لنواب الشعب الصين ي

الأكثر قراءة

[x]