مدير المركز العربي للعمل بتونس: فترة الـ"100سنة" لـ"العمل الدولية" زاخرة بالإنجازات

5-3-2019 | 12:27

الجلسة الافتتاحية في الندوة الوطنية حول العمل اللائق في خدمة التنمية المستدامة

 

محمد خيرالله

قال رابح مقديش، مدير المركز العربي للعمل والتشغيل بتونس، إن الندوة الوطنية حول العمل اللائق في خدمة التنمية المستدامة تأتي في إطار الاحتفال بمئوية منظمة العمل الدولية ، والتي جاء إنشاؤها بدوافع اقتصادية، لدعم أطراف العمل الثلاثة (حكومات - عمال - أصحاب العمل). 

وأضاف مقديش، أن فترة المائة سنة للمنظمة كانت زاخرة بالإنجازات، وأصدرت قرارات وتوقيع بروتوكولات خدمات أطراف العمل الثلاثة في الدول الأعضاء، ومساعدتهم على تجاوز الصعوبات وتكريس مبدأ العمل اللائق، مشيرا إلى أنه من أفضل ما أنتجت المنظمة خلال عملها الاتفاقية التي تم توقيعها في 1998 لحفظ حقوق العمل.

جاء ذلك خلال كلمته في الجلسة الافتتاحية في الندوة الوطنية حول العمل اللائق في خدمة التنمية المستدامة: "أهداف مشتركة ل منظمة العمل الدولية "، والتي تنظمها وزارة القوى العاملة ، والمركز العربي لإدارة العمل والتشغيل بتونس، ومكتب منظمة العمل الدولية بالقاهرة، بمناسبة الاحتفال بمئوية منظمة العمل الدولية المقرر إقامتها بالقاهرة في أبريل المقبل.

ونوه مقديش، أن برامج العمل اللائق الذي تتابعه المنظمة يحقق أهداف التنمية المستدامة، موجها التحية إلى اريك أوشلان، مدير مكتب منظمة العمل الدولية بالقاهرة، لنقل التحية إلي المدير العام للمنظمة لخدمة الدول الأعضاء من خلال أنشطة المجلس بدعم أطراف الإنتاج الثلاثة.

وأشار إلى أن المركز العربي للعمل والتشغيل بتونس نموذج للتعاون بين العمل العربي والدولي على امتداد 30 سنة، لافتا إلى أننا نعمل على استقرار العمل بين أطراف العمل الثلاثة ودعم بيئة العمل.

ونوه، أن الندوة ستتناول البرنامج الوطني للعمل اللائق في مصر: "الإنجازات والتحديات والآفاق"، والتعاون بين منظمتي العمل الدولية والعربية من أجل تحقيق أهداف مشتركة في المنطقة العربية، ودور الحوار الاجتماعي في تكريس الحقوق الأساسية في العمل تحقيق العمل اللائق.

يشارك في الندوة ممثلون عن منظمات أصحاب الأعمال والعمال، وتستمر لمدة يومين وتتناول جلسات الندوة، منظمة العمل الدولية : مائة سنة في خدمة العمل اللائق والعدالة الاجتماعية، ونشأة المنظمة واختصاصاتها وآلياتها، وأجندة العمل اللائق، ومستقبل العمل، ورؤية المنظمة، والعمل اللائق في خدمة أهداف التنمية المستدامة، ودور إدارة العمل في تكريس العمل اللائق، ودور الشركاء الاجتماعيين في تكريس العمل اللائق.

مادة إعلانية

[x]