وقفة مع ألعاب الموت!

5-3-2019 | 11:01

 

يتوالى ظهور الألعاب المميتة على شبكة الإنترنت، وقد بدأت بـ "الحوت الأزرق"، ثم تبعته ألعاب عديدة مماثلة، وأخيرًا ظهرت "مومو" التى راح ضحيتها العديد من الأطفال حول العالم، إذ تحرضهم هذه اللعبة على الانتحار، بعد فقد كل السبل لتحقيق ما طلبته "مومو"، وهذا هو مكمن الخطر، وهو ما يدفعنا إلى طرح هذه القضية، ونتوقف فيها عند الملاحظات الآتية:

ـ تهدف هذه اللعبة ومثيلاتها إلى زيادة العنف لدى الأطفال؛ مما يدفعهم إلى ارتكاب أى جرائم، مدفوعين إليها بما تعلموه منها.

ـ يجب على الأم مراقبة تصرفات أبنائها، ومتابعة الألعاب التى يمارسونها، وعدم تركهم فريسة لما يسمى بـ"وسائل التواصل الاجتماعي".

ـ اتخاذ الاحتياطات اللازمة لتجنب وقوعه ضحية للمجرمين، ويتحقق ذلك بعدم ترك الأجهزة التى يلهو بها الطفل، متصلة بالإنترنت طوال الـ 24 ساعة، إذ أنها تكون آمنة فى حالة عدم اتصالها بالإنترنت، ووضع كلمات سر طويلة ومعقدة من أرقام وحروف وعلامات لتأمين الأجهزة، وعدم الاحتفاظ بالبيانات الشخصية على تلك الأجهزة خشية استخدامها في حالة الاختراق أو الفقد، وعدم الدخول على المواقع الإباحية، وعدم قبول الصدقات على مواقع التواصل الاجتماعي إلا من المعارف.

ـ يتعين على كل أسرة متابعة أبنائها بصفة مستمرة، وعدم ترك الهواتف بحوزتهم طوال الوقت، وشغل أوقات فراغهم بما ينفعهم من تحصيل العلوم النافعة والأنشطة الرياضية المختلفة، وتأكيد أهمية الوقت بالنسبة للشباب، ومشاركة الأبناء فى جميع جوانب حياتهم مع توجيههم وإرشادهم، وتقديم القدوة الصالحة لهم.

إننا ندق ناقوس الخطر للانتباه إلى هذه الآفة المدمرة، واتخاذ ما يلزم لمنع تداول مثل هذه الألعاب المدمرة.

مقالات اخري للكاتب

صدقة رمضان

يدور حديثنا اليوم عن الصدقة في شهر رمضان، حيث أنها تتميز على غيرها من الصدقات، ففيها إعانة للصائمين المحتاجين على طاعاتهم، ولذلك استحق المعين لهم مثل أجرهم.

الصراط المستقيم.. سبيل المؤمنين

من العوامل المهمة التي تساعد المرء على إعادة ترتيب أوراقه أن يتبع الصراط المستقيم الذي هو سبيل المؤمنين، وليس المغضوب عليهم ولا الضالين.

رمضان وإعادة ترتيب الأوراق (3)

من العبادات المهمة، المداومة على قراءة القرآن الكريم فى رمضان، فهو شهر القرآن، وكان جبريل -عليه السلام- يدارس النبي -صلّى الله عليه وسلّم- القرآن في رمضان

رمضان وإعادة ترتيب الأوراق (2)

من الأمور المعتادة لدى الكثيرين الانفعال بأى حدث أو أمر، والتفاعل معه بشكل مؤقت، ثم سرعان ما يعودون إلى سيرتهم الأولى، ويحدث ذلك فى رمضان، ولكن المرء يرجع بعده إلى ما كان عليه قبله.

رمضان وإعادة ترتيب الأوراق

كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يبشر أصحابه بقدوم رمضان قائلا: "قد جاءكم رمضان، شهر مبارك فرض الله عليكم صيامه، ففيه تفتح أبواب الجنة، وتغلق أبواب الجحيم، وتغل الشياطين.

نقطة البداية "الثانوية التراكمية"

أعدت وزارة التربية والتعليم الترتيبات النهائية لامتحان الصف الأول الثانوى الإلكترونى فى الثانوية التراكمية، والذى ينطلق فى 19 مايو الحالى.

الأكثر قراءة