رئيس اتحاد الغرف: تطوير الطرق يسهم في تعزيز معدلات التجارة البينية بين دول القارة الإفريقية

2-3-2019 | 19:52

أحمد الوكيل

 

سلمى الوردجي

صرح أحمد الوكيل، رئيس  الاتحاد العام للغرف التجارية ، بأن هذه الدورة تشهد مشاركة بارزة لكبار الشخصيّات الرسميّة المصريّة والعربيّة والأجنبية.


حيث يشارك 34 رئيس اتحاد غرف إفريقية، و18 رئيس اتحاد غرف عربية، و46 رئيس اتحاد غرف إسلامية، و16 رئيس اتحاد غرف أورومتوسطية، كما يشارك بالمؤتمر عدد من الوزراء العرب.

جاء ذلك في كلمته ب مؤتمر الاستثمار الرابع ، تحت عنوان "معا إلى إفريقيا"، الذى يتواكب مع عقد مجالس إدارات ولجان اتحادات الغرف الإفريقية والعربية والإسلامية والمتوسطية وغرفهم المشتركة فى أكثر من 30 دولة، بحضور أكثر من 1000 من قيادات الغرف والمال والأعمال وكبار الشخصيات الإفريقية والعربيّة والأجنبية.

وأضاف أنه تم عمل حصر لمشاريع إنمائية ذات جدوى اقتصاد ية، حيث سيتم الترويج لتحالفات تجمع الشركات المصرية والمستثمرين الخليجيين وموردي تكنولوجيا عالميين وهيئات التمويل والبنوك والصناديق الانمائية أثناء الملتقى.

وأشار إلى أن هذه الدورة ستشهد شراكات استثمارية حيث تم الترويج لها مقدمًا من قبل الاتحادات الإقليمية والوطنية، بهدف قيام المستثمرين بالدراسة المسبقة لتلك المشاريع قبل حضورهم.

وأكد أهمية دفع المشروعات الخاصة بتطوير النقل واللوجيستيات، التي ستسهم في تعزيز معدلات التجارة البينية بين مختلف الدول الإفريقية في مقدمتها مصر ومن أهمها مشروع طريق الإسكندرية - كيب تاون، وسكك حديد مومباسا - نيروبي، ولاجوس - كالآبار، وطريق سفاجا نادجامينا، خاصةً مع اقتراب انعقاد المؤتمر الدولي للنقل البحري واللوجستيات بالاسكندرية.

ولفت إلى ضرورة تحقيق الاستفادة القصوي من منطقة التجارة الحرة القارية الثلاثية التي ستسهم بصورة كبيرة في تعزيز العلاقات الاستثمارية والتجارية بين الدول الإفريقية.