وزيرة الصحة: إقبال كبير بالمرحلة الثالثة لـ"100 مليون صحة" بنسبة 108% من المستهدف اليومي

2-3-2019 | 13:42

الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان

 

عبد الله الصبيحي

أعلنت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، الانتهاء من مسح 551 ألفا و36 مواطنا، بالمحافظات السبع بالمرحلة الثالثة من مبادرة الرئيس عبدالفتاح السيسي للقضاء على فيروس "سي" والكشف عن الأمراض غير السارية، المنعقدة تحت شعار "100 مليون صحة"، وذلك منذ انطلاق المرحلة الثالثة فى الأول من مارس الحالى وحتى ظهر اليوم السبت.

وأشارت وزيرة الصحة والسكان، إلى أن إجمالى ما تم مسحهم فى المراحل الثلاثة من "المبادرة الرئاسية"، فى الـ 27 محافظة وصل إلى 31 مليونا و433 ألف مواطن، مؤكدة أن الدولة تستهدف مسح كافة المواطنين، وصرف العلاج بالمجان لمن يثبت إصابته.

وأضافت وزيرة الصحة، أن المرحلة الثالثة شهدت منذ انطلاقها أمس، إقبالا منقطع النظير فى نقاط المسح بالمحافظات، تخطى نسبة 108% من المستهدف اليومى بجميع المحافظات، مشيدة بمجهودات الفرق الطبية العاملة بالمبادرة، حيث استمر عمل عدد كبير من نقاط المسح بالمحافظات إلى ما بعد انتهاء مواعيد العمل الرسمية، حرصا من الفرق الطبية على الانتهاء من مسح كافة المواطنين المترددين علي المبادرة، مؤكدة أن هذا ليس بالجديد على وطنية العاملين بالوزارة، والذى شاهدناه خلال المرحلتين الأولى والثانية من المبادرة الرئاسية.

ومن جانبه، أشار الدكتور خالد مجاهد، المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة والسكان، إلى أن محافظة الدقهلية سجلت أعلى إقبال بتردد 156 ألفا و 949 مواطنا، تليها محافظة الشرقية بتردد 123 ألفا و531 مواطنا، ثم محافظة الجيزة 88 ألفا و 154 مواطنا، والغربية سجلت تردد 71 ألفا و 97 مواطنا، ثم المنيا 61 ألفا و 791، تليها محافظة قنا بتردد 41 ألفا و 788 مواطنا، ومحافظة الوادى الجديد بتردد بلغ 7726 مواطنا.

وأضاف" مجاهد" أن المرحلة الثالثة تستهدف فحص 23 مليونا و39 ألف مواطنا، ويشارك في تنفيذها 8 آلاف و52 ألف فريق طبي، مقسمين على فترتي عمل صباحية ومسائية، وذلك في 2401 نقطة مسح في المحافظات السبع، حيث من المقرر أن تختتم أعمال المرحلة الثالثة بنهاية شهر أبريل القادم.

الجدير بالذكر أن غرفة عمليات المبادرة الرئاسية تتلقى استفسارات المواطنين على الخط الساخن ١٥٣٣٥، وكذلك الموقع الإلكتروني للمبادرة www.stophcv.eg

ويتضمن مراكز علاج فيروس سي والأمراض غير السارية، وجميع التحاليل والفحوصات متوفرة بمراكز العلاج بالمجان تماما.