عقوبة مشددة تنتظر سائق جرار حادث محطة مصر.. تعرف عليها

28-2-2019 | 00:09

حادث محطة مصر

 

مصطفى عيد زكي

كشف المستشار عبدالستار إمام، رئيس محكمة جنايات القاهرة ، عن العقوبة المنتظرة ضد سائق جرار قطارات، المتسبب في الحادث الأليم الذي وقع، صباح اليوم الأربعاء، في محطة مصر للسكك الحديد الكائنة برمسيس وسط القاهرة.


وقال رئيس محكمة جنايات القاهرة ، لـ"بوابة الأهرام"، إنه وفقا للبيان الثاني الصادر من النائب العام المستشار نبيل صادق، فإن التحقيقات الأولية أكدت الإهمال الجسيم لسائق الجرار المتسبب في الحادث، عندما ترك كابينة القيادة دون اتخاذ الإجراءات اللازمة، وتوجه لمعاتبة قائد الجرار الآخر الذي اصطدم به، ما أدى إلى تحرك الجرار مرتكب الحادث، دون سائقه، ليصطدم بالمصد الخراساني في نهاية خط السير داخل المحطة.

وأضاف أن "سائق الجرار يواجه اتهامات "القتل والإصابة الخطأ نتيجة الإهمال الجسيم في واجبات عمله"، الذي نتج منه وفقًا لبيان النيابة وفاة 20 شخصًا وإصابة 28 آخرين، ومن ثم سيأخذ العقوبة الأشد وستصل إلى الحبس 10 سنوات.

وأشار إلى أن السائق سيعاقب وفقًا للمادة 238 من قانون العقوبات، التي تتعلق بجريمة القتل الخطأ نتيجة الإهمال، وتنص على أنه "من تسبب خطأ في موت شخص آخر بأن كان ذلك ناشئًا عن إهماله أو رعونته أو عدم احترازه أو عدم مراعاته للقوانين والقرارات واللوائح والأنظمة يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن ستة أشهر".

وأوضح أن المادة نصت على أن "تزيد عقوبة الحبس من سنة إلى 5 سنوات في حالة خطأ الجاني خطأ جسيمًا أو كان متعاطيًا موادً مخدرة، وإذا تسبب الحادث في وفاة أكثر من 3 أشخاص، ترتفع العقوبة من سنة إلى 7 سنوات، وقد تصل إلى 10 سنوات في حالة وجود ظرف مشدد للعقوبة".

وشدد على أنه بشكل عام، فإن العقوبة المنتظرة ضد سائق الجرار ـ وفقًا للتحقيقات الأولية ـ ستصل إلى 10 سنوات، لأن العقوبة عليه ستشدد خاصة أن الضحايا تخطوا 3 أشخاص ووصل إلى 20 حالة وفاة.

شارك برأيك

توقع من سيتوج بكأس الأميرة الإفريقية ؟

مادة إعلانية

[x]