..ومازال الازدحام مستمرًا

27-2-2019 | 19:18

 

الدراسة البحثية التي أجرتها في العام قبل الماضي؛ أكاديمية البحث العلمي؛ وترأس فريق البحث فيها؛ د. إبراهيم الدميري وزير النقل الأسبق؛ كشفت؛ أن مصر تحقق خسائر قدرها 428 مليار جنيه سنويا؛ نتيجة عدم الاستغلال الأمثل ل وسائل النقل الجماعي ؛ منها 175 مليارًا؛ بسبب سوء الطرق؛ أما العاصمة وحدها؛ فتحتل المرتب

ة الأولى في خسائر التأخير؛ بمعدل 47 مليار جنيه.

في عام 2016؛ كانت مصر تحتل المركز الـ117 عالميًا في جودة الطرق؛ والأول عالميًا في ارتفاع نسبة الحوادث على الطرق.

في عام 2018 تراجعت نسبة الحوادث في بمعدل 24%؛ وفي نوفمبر من نفس العام؛ تم الإعلان عن تحقيق مصر المركز الـ75 عالميًا في جودة الطرق؛ وهو مركز متقدم؛ أما المفاجأة السارة؛ فهو ما أعلنته وزارة النقل؛ عبر كل وسائل الإعلام المصرية في الأسبوع الماضي؛ أن مصر وثبت للمركز الـ 45 عالميًا في جودة الطرق؛ في أقل من ثلاثة أشهر؛ مصر تتقدم من الـ75 إلى 45!

شيءٌ مبهر و مُفرح للغاية؛ فهل ينعكس هذا بالتبعية على تراجع نسبة الحوادث؛ وأيضًا على توفير الـ175  مليار جنيه؛ التي نتكبدها بسبب سوء حالة الطرق؛ كما ذكرت الدراسة السابق الإشارة إليها!

وهل نشاهد قريبًا سيولة حقيقية للتكدس المروري المؤلم الذي يعاني منه الناس؛ علمًا بأن جزء منه بسب سلوكياتهم؛ ولكن الجزء الأكبر بسبب ندرة الحلول وعدم التفكير خارج الصندوق!

إذا سألت الناس عن أماكن الازدحام المروري ؛ فستسمع إجابات متنوعة؛ حتى تعي وتتأكد أنه وباء يصيب غالبية أنحاء بلدنا؛ وفي بعض الأوقات تصيبك الصدمة من هول الزحام!

فمثلا؛ الطريق الدائري الذي تم الانتهاء من تشييده في 2005؛ بطول 100 كيلو متر تقريبًا؛ ليدور حول القاهرة؛ مخففًا الضغط على طرقها الرئيسية؛ أصبح أحد أهم علامات الاستفهام في مصر؛ ففي أوقات كثيرة؛ تتكدس السيارات في بقع عديدة منه؛ حتى إن الأمر قد يصل للتوقف التام لأكثر من ساعة!

يُرجع البعض الأسباب لما هو آت: أولًا؛ التوقف العشوائي لسيارات الركوب الجماعي؛ عند مخارجه؛ وثانيًا؛ وجود أجزاء كثيرة من الطريق الدائري؛ في أمس الحاجة لصيانة عاجلة؛ بسبب سوء حالتها؛ التي تكون سببًا في تهدئة السيارات على طريق سريع؛ ومن ثم وقوع الحوادث!

وإذا كان الدائري بقدر أهميته الإستراتيجية يعاني هكذا؛ فما بالنا بطرق أخرى؛ قد تكون أقل في الأهمية؛ تعاني بكل ما تجسده معنى الكلمة؛ ويعاني مستخدموها.

ولا أعرف متى تنعكس الطفرة التي أعلنت عن تحقيقها وزارة النقل؛ بشكل ملموس؛ فهي؛ المسئول الأول عن منظومة النقل سياسيًا؛ ومن ثم كل ما يتعلق بسلامتها.

وإذا كانت مصر قد وصلت للمركز الـ 45 عالميًا في جودة الطرق؛ نتيجة جهد شاق جدًا؛ فمتى تتحقق طفرة موازية ومستحقة؛ لانخفاض التكدس المروري؛ وأيضًا انخفاض معدل الحوادث.

أعلم أن جزءًا كبيرًا من منظومة المرور يتعلق بإدارته؛ وليس فقط بإنشائه؛ وصيانته؛ وأحكي عن نموذج قد يبين سبب الأزمات.

منذ يومين سافرت إلى مدينة دمنهور؛ متحركًا من المعادي؛ سلكت الدائري؛ ثم محور شبرا ـ بنها؛ لمسافة تقترب من الـ 80 كيلو تقريبًا؛ لم تستغرق أكثر من 50 دقيقة؛ ثم من بنها وحتى دمنهور؛ "على الطريق الزراعي" لمسافة تزيد مرة ونص؛ في ساعتين وربع تقريبًا!

لماذا؟ بسبب عشرات المطبات الصناعية التي تملأ الطريق؛ لعبور الناس من وإلى الجانبين؛ ولأن هذا الطريق تتوزع مسئوليته على جهات عديدة من المحافظات التي يقطعها؛ فلن تستطيع محاسبة أحد عن سوءاته!

مع علمنا أن الحلول كثيرة؛ منها كبارٍ علوية لعبور المركبات؛ أو أنفاق؛ وكباري مشاة لعبور الناس؛ ولو تم تنفيذها بطول الطريق الزراعي؛ سيصبح السفر عليه ممتعًا للغاية؛ لأنه بالتبعية؛ سيتسم بالسيولة المطلوبة.

النماذج التي يمكن ذكرها في هذا الإطار كثيرة جدًا؛ توضح أن هناك من المسئولين مازال يفكر بنمطية شديدة؛ تمثل إزعاجًا شديدًا للناس بلا داع.

أتمنى تفعيل حلول ناجزة للقضاء على أزمات المرور التي تهدر أمولًا نحن في أمس الاحتياج لها؛ كما تهدر وقتًا كبيرًا؛ وفي الأخير تصيب الناس بالتوتر والضيق؛ لاسيما أننا بما حققناه في مجال الطرق في الأعوام القليلة الأخيرة مبهر بحق؛ و نستحق أن نستمتع بما حققناه.

وفي النهاية؛ لا يفوتنا التعليق على استقالة وزير النقل ؛ بسبب الحادث الأليم الذي وقع صبيحة اليوم في محطة سكة حديد العاصمة؛ فهي سنة لم نعتدها في بلدنا سنها وزير؛ شعر بحجم المسئولية التي يتولاها؛ وبرغم أنه غير مسئول فنيًا عن الحادث؛ إلا أنه مسئول سياسيًا بالدرجة الأولى.

أتمنى أن نشاهد تعديلا وزاريًا؛ يشمل كل المقصرين سياسيًا وفنيًا؛ فلسنا في وقت نمتلك فيه رفاهية الاختبار؛ ويتوجب علينا في هذه المرحلة الحرجة من عمر الوطن؛ وجود مسئولين؛ مقدرين حجم المسئولية؛ قادرين على تحملها؛ والإنجاز في أدائها، رحم الله شهداء الحادث الأليم؛ وألهم ذويهم الصبر.

emadrohaim@yahoo.com

مقالات اخري للكاتب

وماذا عن باقي الأحياء؟!

لم يعتد الناس على سماع أخبار إقالة المسئولين؛ لذلك جاء قرار إقالة رئيسي حيي حلوان والمرج مفاجأة لهم، لاسيما أن سبب الإقالة المعلن، هو تدني مستوى الخدمات المقدمة للناس، وسوء مستوى النظافة.

البنوك المصرية.. وملاحظات تبدو مصيرية

تصادف استماعي لإحدى الإذاعات المصرية؛ أثناء توجهي للعمل؛ وكان المذيع يستضيف أحد الضيوف العاملين بأحد المناصب المتعلقة بخدمة العملاء في بنك ما؛ كان الحوار يدور في سياق عادي؛ حتى سأل المذيع الضيف عما يواجهه الضيف في عمله.

أريد حقي

المتابع الجيد لبلدنا في السنوات الخمس الماضية، يعي تماما، أن مصر حققت طفرات كبيرة للغاية، في كل المجالات دون استثناء، ولو عاد بنا الزمن لبدايات 2014، لنتذكر أحوالنا، وما كانت تمر به مصر آنذاك، ما كان يمكن لأكثر المتفائلين أن يأمل في تحقيق تقدم ملموس ولو بدرجة شبه مقبولة في خلال العقد الحالي.

ملائكة الرحمة.. يطلبون الرحمة

بعد سنوات كثيرة من الركود؛ بل قل الجمود؛ بلا مبالغة؛ تحركت مصر وبقوة وعزيمة من فولاذ صوب تحقيق إنجازات ملموسة في فترة زمنية قياسية؛ إنجازات ما كان لها أن تتحقق؛ إلا بوجود رئيس وطني مخلص محترم تولى قيادتنا؛ لتنتقل مصر في 5 سنوات لآفاق متميزة.

السيستم المُقدس!

اتفق الناس على وضع القوانين؛ لتنظيم أمور حياتهم؛ فمع وضوحها؛ وترسيخها؛ تتضح المعالم؛ وتنجلي المفاهيم؛ حتى يسود العدل بينهم؛ وكان حينما يظهر بعض العوار في أحد القوانين؛ تتسارع الخطى لتصويبه؛ فهي ليست مقدسة؛ لأنها من صنع الإنسان؛ ووضِعت لتستقيم حياته.

وبات وحيدا

لم يكن يدري أنه سيفقد الترابط الأُسري؛ بانفصال والده ووالدته؛ ثم يشاء القدر أن يرحل والده؛ وهو يتوسم في دنياه اللهو واللعب؛ فقد كان في مرحلة الطفولة؛ ليفقد وقتها سنداً قويا؛ فسخرت والدته نفسها له تماما؛ ووهبت حياته من أجله؛ ورفضت الارتباط مرة أخرى؛ حتى لا تنشغل بغيره.