غرفة أسوان تتعاون مع جامعة الصعيد لإعداد رؤية لكيفية تنمية الإقليم

26-2-2019 | 17:34

محمد أبو القاسم رئيس غرفة أسوان التجارية

 

سلمى الوردجي

أعلن محمد أبو القاسم، رئيس غرفة أسوان التجارية ، أن الغرفة كلفت أستاذ التخطيط الإستراتيجي فى كلية تجارة الصعيد ، حسن أمين الشقطي، لإعداد رؤية الغرفة لكيفية تنمية إقليم الصعيد، بعد إنشاء هيئة تنمية الصعيد الذي يضم ١٠ محافظات.


حيث صدر قرار من مجلس الوزراء، مؤخرًا تمهيدًا لتقديمها إلى ممثل اتحاد الغرف التجارية عمرو أبو العيون ورئيس غرفة أسيوط التجارية.

ولفت إلى أن الرؤية تضمن مقترحات التنمية في المحافظة مساحتها ٦٠٠ كيلو متر مربع، لتغطى ٥ مراكز هي كوم أمبو، ودراو، وإدفو، ونصر النوبة، وأسوان، التي تعد متاحة للاستثمار أمام رءوس الأموال، من خلال التشاور مع باقي الغرف لإيجاد فرص عمل، وتقليل هجرة أبناء الصعيد إلى الوادي، واستغلال الموارد الطبيعية المتاحة فى الإقليم بعد فترة طويلة من الإهمال والتجاهل.

وأوصى بضرورة أن يطبق نظام اللامركزية، وانتشار فروع للهيئة في المحافظات العشر بالإقليم، وتسريع خطوات الموافقات، وتأسيس المشروعات، والحصول على تراخيص المحليات.

وتمنى أن يكون قرار تاسيس هيئة تنمية الصعيد سياسي فقط بعيدًا عن مساءلة محاولة إرضاء أهالي ومجتمع الصعيد.

ولفت إلى أن هناك مناطق صناعية متعددة فى الصعيد، متاحة أمام المشروعات المتوسطة، والصغيرة، بتمويل متاح من جهاز تنمية المشروعات الصغيرة، والمتناهية، أو من خلال القروض الميسرة من قبل مخصصات البنك المركزي عبر البنوك العامة.

وصرح بأن رؤية غرفة أسوان ستضمن العديد من المشروعات المتاحة، خصوصًا أن هناك مشروعين لتوليد الطاقة الطبيعية من الخلايا الشمسية فى قرية فارس تحت التأسيس، وآخر فى قرية بان بان على طريق أسوان القاهرة الغربي، تنتج إجمالى طاقة تعادل ٤ أضعاف محطة السد العالي المائية.

ونوه إلى أن توافر رمال الزجاج النقية بالمحافظة على طريق أسوان أبو سمبل، متوافر لجذب استثمارات لاستغلال تلك الثروة الطبيعية، ونحتاج مصنع أسمنت جديدًا لتوافر المادة الخام فى جبل سن الكتاب على طريق أسوان أبو سمبل.

وشدد «أبو القاسم»، على أن هناك توافر لبعض المواد الخام مثل الحديد، فى وادي العلاقي، وأن توافر الخامات الطبيعية، والطاقة، والأيدي العاملة، وتدشين الحكومة شبكة من الطرق، يسهل الطريق على الاستثمار الجديد لإحياء تلك المحافظات كميزة تنافسية مستقبلًا.

علمًا بأن أسوان اليوم بها أكبر مجمع للفوسفات الأزوتية بتكلفة ١٠ مليارات جنيه فى السبعية، إضافة إلى إقامة مصنع أسمنت جديد.

[x]