أحكام متفاوتة ما بين السجن المشدد والبراءة بقضية "ضرب كمين المنوات"

24-2-2019 | 14:31

المستشار محمد شرين فهمي

 

شريف أبو الفضل

أصدرت محكمة الجنايات المنعقدة بمجمع محاكم طره، حكمها على 6 متهمين في القضية رقم 699 لسنة 2018 حصر أمن الدولة، والمعروفة إعلاميا بـ"بضرب على كمين المنوات "، وجاءت العقوبات متفاوتة ما بين السجن المشدد والبراءة.


وعاقبت المحكمة المتهم أحمد ربيع سيد، والمتهم عمرو محمد أبو سريع بالسجن المشدد 15 عاما عما أسند اليهم، كما عاقبت المتهم محمود رمضان بالسجن لمدة 10 سنوات وتغريمه مبلغ 5 آلاف جنيه، وتسليم الأسلحة المضبوطة المملوكة لوزارة الداخلية.
وقضت المحكمة ببراءة كل من علي محمود عبدالله، وميسرة نشأت، وأحمد عيد.

كانت النيابة قد وجهت للمتهمين الستة فى القضية  بأنهم في غضون الفترة من أبريل 2016 وحتى 4 ديسمبر 2017 بمحافظتي القاهرة والجيزة قدانضموا لجماعة إرهابية الغرض منها الدعوة إلي الإخلال بالنظام العام وتعريض سلامة المجتمع ومصالحه وأمنه للخطر وتعطيل أحكام الدستور والقوانين ومنع مؤسسات الدولة والسلطات العامة من ممارسة أعمالها والاعتداء علي الحرية الشخصية للمواطنين والحريات والحقوق العامة والإضرار بالوحدة الوطنية والسلام الاجتماعي بان انضموا الي جماعة تنظيم "داعش" التي تدعو إلي تكفير الحاكم وشرعية الخروج عليه وتغير نظام الحكم بالقوة والاعتداء علي أفراد القوات المسلحة والشرطة ومنشأتها والمنشآت العامة واستباحة دماء المسيحيين واستحلال أموالهم وممتلكاتهم ودور عبادتهم .. وكان الإرهاب من الوسائل التي تستخدمها هذه الجماعة في تحقيق أغراضها الإجرامية .. وتلقوا تدريبات عسكرية وأمنية لديهم لتحقيق أغراضها.

كما اتهمتهم النيابة العامة بأنهم ارتكبوا جريمة من جرائم الإرهاب بأن تلقوا وأمدوا وحازوا ووفروا للجماعة الإرهابية أموالا وآلات ومعلومات بقصد استخدامها في ارتكاب جريمة إرهابية.. ووفروا ملاذات آمنة لأعضائها.

[x]