رصد التصحر والتعدي على أملاك الدولة.. تعرف على مهام القمر الصناعي المصري "إيجيبت سات A"

21-2-2019 | 20:22

القمر الصناعي المصري "إيجيبت سات A"

 

محمود سعد

قال الدكتور حسين الشافعي، مستشار وكالة الفضاء الروسية فى مصر، إنه تم إطلاق القمر الصناعي المصري "إيجيبت سات A" بنجاح اليوم الخميس، في تمام الساعة 6.47 دقيقة مساء من قاعدة الإطلاقِ الفضائي الروسية "بايكونور" بكازاخستان.

وأضاف الشافعي، في تصريحات خاصة لـ"بوابة الأهرام"، أن إطلاق القمر الصناعي المصري ، كان في حضور وفد مصري رفيع المستوى، والدكتور محمود حسين رئيس الهيئة القومية للاستشعار عن بعد، والدكتور علي صادق رئيس برنامج الفضاء المصري، والدكتور محمد القوصي، رئيس إدارة الأقمار الفضائية بالهيئة، ورئيس هيئة وكالة الفضاء الروسية، مشيرا إلى أن يمثل عملا كبيرا وشمل عدة مراحل حتى تم إطلاقه ليؤكد أن الدولة المصرية تستخدم وسائل التكنولوجيا الحديثة.

وأشار الشافعي، إلى أن القمر المِصري الجديد يستخدم في الأغراض البحثية، موضحا أنه يتيح رصد ظواهر التصحر والاعتداءات على أراضي الدولة، ومتابعة التركيب والنموِ المحصولي، ومتابعة مسارات البحار والأنهار ومجاري المياه، كما يتيح صورا عالية الدقة للأرض بما يحدد إمكاناتِ التخطيطِ العمراني.

ولفت مستشار وكالة الفضاء الروسية فى مصر، إلى أن الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، كان متابعا لحظة بلحظة إطلاق القمر المصري، كاشفا عن أنه قرر دراسة تدريس علوم الفضاء في كليات الزراعة والعلوم والحاسب الآلي في الجامعات من العام الجامعي المقبل، مشددا على أن اتجاه مصر لهذه المجالات يؤكد تجلي قدرة القيادة السياسية وعزمها على تحديث المجتمع وأدواته بالأساليب العلمية الحديثة واستخدام جميع وسائل التكنولوجيا الحديثة.

كما أكد الشافعي، أن هذا القمر سيقدم خدمات ضخمة للمجتمع المصري، منها التخطيط العمراني مع رصد الثروات والموارد الزراعية ورسم خريطة إلكترونية، مبينا أنه سيمنع ظواهر غريبة منها التعدي على أملاك الدولة ورصدها.

واختتم مستشار وكالة الفضاء الروسية فى مصر، تصريحاته لـ"بوابة الأهرام"، بالإشارة إلى أن استخدام مصر لهذا القمر الصناعي، سيكون منبعا قويا في عدة مجالات ويؤكد ريادة مصر تحت القيادة السياسية الممثلة في الرئيس عبدالفتاح السيسي إقليميا ودوليا، ومساعدة الدول العربية والإفريقية في هذا المجال من خلال هيئة الاستشعار عن بعد، وجني ثمار عهذا الحدث الجلل للدولة المصرية.

مادة إعلانية

[x]