أهم ١٠ مسلسلات شكلت وجدان جيل التسعينات

20-2-2019 | 04:29

أبطال مسلسل «أرابيسك»

 

راندا رضا

يرتبط المشاهد العربي بالدراما التليفزيونية ويتأثر بها أكثر من السينما والمسرح لارتباطه بالشخصيات على مدار ٣٠ حلقة، وخاصة في مرحلة التسعينات وأوائل الألفية لقلة عدد القنوات وعدد المسلسلات التي يتم إنتاجها وتميزت هذه الفترة بتقديم أعمال تضم عددا كبيرا من النجوم الكبار والشباب، ولم تكن تعتمد على فكرة النجم الأوحد في العمل وتتمحور القصة حول هذا النجم كما يحدث في الدراما حاليا.

وتميزت حقبة التسعينات بوجود كتاب مثل أسامة أنور عكاشة ومحسن زايد لديهم أسلوب رائع ومميز  في استعراض الشخصيات وتقديم المشاكل الاجتماعية التي تلمس كل بيت مصري بعيدا عن الابتذال والإسفاف واستخدام الألفاظ الخارجة.

وارتبطت أغاني تترات هذه المسلسلات في أذهان الكثير من الجمهور لدرجة أن بعض المطربين الذين خاضوا هذه التجربة تميزت التترات التي قدموها أكثر من أغاني تم إنتاجها ضمن ألبومات غنائية ويصر الجمهور على سماعها في الحفلات الغنائية وبمجرد سماع تتر العمل  يحمل معه الكثير من ذكريات التي يصعب نسيانها.

ومن خلال هذا التقرير نستعرض معا أهم الأعمال الدرامية التي تم إنتاجها وأثرت في وجدان المشاهد المصري خلال فترة التسعينات وأوائل الألفية.

َمسلسل " ضمير أبلة حكمت"

تدور أحداث المسلسل حول "أبلة حكمت" مديرة المدرسة وتؤدي دورها سيدة الشاشة فاتن حمامة التي تعيش في محافظة الإسكندرية وتحاول على مدار العمل تتمسك بالقيم والمبادئ وتواجه الفساد والجهل والعقبات التي تعوقها لتحقيق أهدافها التربوية.

شارك في بطولة العمل كوكبة من النجوم الفنان القدير أحمد مظهر، عايدة عبدالعزيز، محمود الجندي، نادية فهمي، صابرين، إبراهيم يسري، نشوى مصطفى، عبلة كامل، سوسن بدر، جميل راتب، صلاح قابيل، يوسف شعبان، حسن مصطفى وتأليف الكاتب الكبير أسامة أنور عكاشة ومن إخراج إنعام محمد علي، تم إنتاج العمل عام ١٩٩١.

مسلسل " العائلة"

تدور أحداث العمل خلال مرحلة حرب الاستنزاف وما ترتب عليها من أحداث سياسية واجتماعية من خلال عائلة كامل سويلم الشخصية التي يقوم بتأديتها الفنان محمود مرسي وأسرته وعلاقته بجيرانه في المنزل الذي يسكن به وأصدقائه، ويتم من خلال المسلسل مناقشة بعض القضايا السياسية وكيفية مواجهة الفكر الإرهابي المتطرف.

شارك في بطولة العمل النجم القدير محمود مرسي، خيرية أحمد، عبدالمنعم مدبولي، ليلى علوي، أحمد راتب، محمد رياض، سناء يونس أمل رزق، مني زكي، طارق لطفي، فريدة سيف النصر، عزت أبو عوف، سيد زيان، جمال عبدالناصر.

العمل من تأليف وحيد حامد وإخراج إسماعيل عبدالحافظ،  تم إنتاجه عام ١٩٩٤.

مسلسل " أهالينا"
لاقى هذا المسلسل نجاحا كبيرا منذ العرض الأول خلال شهر رمضان عام ١٩٩٧، تناول العمل المشاكل الاجتماعية والاقتصادية في مرحلة التسعينات والصراع بين الطبقات الاجتماعية المختلفة وطبيعة العلاقات الأسرية والسمات المميزة في الأحياء الشعبية في إطار درامي كوميدي من خلال الاستعانة ببعض الوجوه الشابة التي أضافت نكهة مميزة للعمل بجانب النجوم الكبار.

يشارك في بطولة العمل الفنان حسن حسني، وسيد عبدالكريم، خيرية أحمد، ماجدة الخطيب، هشام سليم، طارق لطفي، صابرين، محمد عبد الحافظ، داليا إبراهيم، ميرنا المهندس، نادية فهمي، محمد متولي، علاء مرسي وظهور خاص لمنى زكي، والعمل من تأليف أسامة أنور عكاشة، وإخراج إسماعيل عبدالحافظ.


مسلسل " أرابيسك"
رائعة جديدة للكاتب الكبير أسامة أنور عكاشة، أراد من خلالها تقديم شخصية "حسن أرابيسك" تمثل المواطن المصري والصراع الذي يعيشه دائما بين الاعتزاز بماضيه وقدرته على مواجهة حاضره والارتقاء به شخصية " حسن" صانع أرابيسك ورث المهنة من أجداده ويحاول جاهدا الحفاظ عليها ولكنه يشعر دائما بالعجز والفشل وعدم القدرة على تطوير عمله مع الحفاظ على عراقة المهنة دارت أحداث العمل في منطقة " خان دويدار"  منطقة شعبية يتسم أهلها بالشهامة والجدعنة، ويظهر ذلك من خلال عدة مواقف بالمسلسل.

شارك في بطولة العمل الفنان صلاح السعدني، الفنانة القديرة هدى سلطان، هشام سليم، هالة صدقي، لوسي، شوقي شامخ، كرم مطاوع، محمد رياض، جيهان فاضل، محمد متولي، أبوبكر عزت، حسن حسني، سهير المرشدي، لطفي لبيب ومن إخراج جمال عبدالحميد، تم إنتاج العمل عام ١٩٩٤، وعرض خلال شهر رمضان.

مسلسل " الوتد"
تدور أحداث العمل حول شخصية " فاطمة تعلبة" التي تؤدي دورها الفنانة هدي سلطان التي أجادت الدور وقدمته ببراعة.

جسدت دور الأم القوية الحنونة التي تفرض سيطرتها على حياة أبنائها وتختار زوجاتهم وتدير كافة شئون العائلة بمساعدة ابنها الكبير الحاج درويش الذي يؤدي دوره الفنان مصطفى شعبان وإظهار طبيعة الحياة الريفية.

شارك في بطولة المسلسل هالة فاخر، عبدالله محمود، مها أحمد، حنان ترك، حنان سليمان، فادية عبدالغني، فتوح أحمد، أحمد سلامة، محمد الشقنقيري، مجدي فكري.

تم إنتاج العمل عام ١٩٩٦.

مسلسل حديث الصباح والمساء
من أهم الأعمال الدرامية في تاريخ الدراما المصرية يتحدث عن فلسفة الحياة والموت، العمل مقتبس من رواية للكاتب الكبير نجيب محفوظ وتناول تاريخ مصر في الحقبة بين ١٨٠٠ حتى ١٩١٠ يوضح العمل طبيعة الحياة الاجتماعية والاقتصادية والسياسية في هذه الفترة العمل يعتبر لوحة فنية ممتعة ومتكاملة العناصر.

العمل يضم كوكبة من نجوم الفن، محمود الجندي، ليلى علوي، فؤاد خليل، أحمد زاهر، محمد نجاتي، أحمد صيام إبراهيم يسري، طارق لطفي، منة شلبي، علا غانم، ريهام عبدالغفور، حنان مطاوع، مها أحمد، سامي العدل، نيللي كريم، مجدي كامل، أحمد الفيشاوي، أميرة العايدي قدم المعالجة الدرامية، والسيناريو والحوار محسن زايد، ومن إخراج أحمد صقر.

مسلسل الضوء الشارد
تدور أحداث المسلسل في صعيد مصر ويتناول العمل الحياة الاجتماعية في الصعيد وفكرة الصراع الطبقي بين العائلات العريقة والإقطاعيين، وناقش أيضا الثأر بين العائلات المتحكمة في اقتصاد القرية وكيفية إنهاء هذه الخصومات.

أبدعت الفنانة القديرة سميحة أيوب في تقديم دور الأم الحاجة أنيسة وإتقانها اللهجة الصعيدية وتألق النجم ممدوح عبدالعليم في تقديم دور " رفيع بيه".

هذا العمل أثبت نجاح كبير منذ العر ض الأول عام ١٩٩٧ ومازال يتم إعادة عرضه على كافة القنوات الفضائية ويحرص عدد كبير من المشاهدين على متابعته.

شارك في بطولة العمل الفنان محمد رياض، عادي الجيار، رانيا فريد شوقي، يوسف شعبان، سلوى خطاب، جمال إسماعيل، أحمد سلامة، سيد عبدالكريم وصفاء جلال ومم تأليف محمد صفاء عامر وإخراج مجدي أبوعميرة.


مسلسل " لن أعيش في جلباب أبي"

من أهم وأنجح المسلسلات التي تم إنتاجها في التسعينات وحقق نجاحا جماهيريا كبيرا منذ العرض الأول في مصر والوطن العربي ومن أكثر الأعمال التي تحرص القنوات على إعادة عرضها مرة أخرى نظرا لأرتباط المشاهدين بهذا العمل وأبطاله.

القصة من تأليف الكاتب الكبير إحسان عبدالقدوس وكتب السيناريو والحوار والمعالجة الدرامية الكاتب مصطفى محرم، ويعتبر هذا المسلسل من المحطات الهامة في حياته الفنية، ومن إخراج أحمد شفيق.

يتناول العمل قصة عبدالغفور البرعي الدور الذي جسده للنجم نور الشريف، الذي بدأ حياته من القاع ومساعدة الحاج إبراهيم سردينة وقدمه الفنان عبدالرحمن أبوزهرة، أن يثبت وجوده في عالم رجال الأعمال حتى حقق ثروة كبيرة أصبحت فيما بعد نقمة على بناته وأبنه الوحيد الذي عاني في حياته من عقدة أن يعمل مثل والده وانبهار كل من حوله بهذه الثروة.

أضافت الفنانة عبلة كامل بأدائها البسيط الغير متكلف أن تجسد شخصية " فاطمة" زوجة عبدالغفور بإتقان وخفة ظل وتأثر بناتها الثلاث بشخصيتها ماعدا الابنة الصغرى " نظيرة"، التي أدت دورها حنان ترك التي تمتعت بشخصية قوية ومستقلة وأصرت على التحاقها للدراسة بالجامعة الأمريكية وعدم الاعتماد على ثروة والدها.

شارك في بطولة العمل نخبة كبيرة من الفنانيين على رأسهم نور الشريف، عبلة كامل، عبدالرحمن أبوزهرة، مصطفى متولي، صفاء الطوخي، فاء صادق، منال سلامة، محمد رياض، أحمد سلامة، ياسر جلال، رشوان توفيق تم إنتاج العمل عام ١٩٩٦.

مسلسل " عائلة الحاج متولي"

قدم المسلسل شخصية سي السيد ولكن بطريقة حديثة متمثلة في الحاج متولي الذي يتحكم في كل شيء ويأمر ويطاع وجمع بين أربع زوجات في آن واحد دون أن تعترض أي منهن بل تتطور أحداث المسلسل ويصبحن أصدقاء.


شارك في بطولة العمل الفنانة ماجدة زكي، فادية عبدالغني، غادة عبدالرازق، سمية الخشاب، رانيا يوسف، مونيا، نورهان، ميمي جمال، مصطفى شعبان، حسين الشربينى ومن تأليف مصطفى محرم.

مسلسل "مين ميحبش فاطمة"

مسلسل يناقش قصة شاب يواجه مشاكل في العمل فيضطر للهجرة إلى ألمانيا ويعيش مع مجموعة من المصريين المهاجرين ويتعرف على صاحبة المنزل الألمانية ويتزوج بها ويجمع بينها وبين زوجته المصرية وتتوالى الأحداث الكوميدية والمفارقات بسبب اختلاف الثقافات ويتناول المسلسل أحداث زلزال ١٩٩٢.

شارك في بطولة العمل الفنان أحمد عبدالعزيز، شيرين سيف النصر، جيهان نصر، ماجدة زكي، كريمة مختار، إحسان القلعاوي، حسن مصطفى، ليلى فوزي، أحمد خليل، أحمد السقا، محمد سعد، عبير صبري، أحمد عبدالوارث، صبري عبدالمنعم قصة الكاتب الكبير أنيس منصور، ومن إخراج أحمد صقر.


تتر مسلسل حديث الصباح والمساء


تتر مسلسل أرابيسك


تتر مسلسل العائلة


تتر مسلسل من الذي لا يحب فاطمة

الأكثر قراءة