"المحافظين" محذرا من هجوم الجراد الصحراوي: سيفتك بالمحاصيل.. وعلى الحكومة اتخاذ التدابير اللازمة

19-2-2019 | 15:36

هجوم الجراد

 

أميرة العادلي

حذر المهندس نادر فصيح، رئيس لجنة الزراعة ب حزب المحافظين ، من هجوم بكثافة لأسراب الجراد الصحراوي على طول السهول الساحلية للبحر الأحمر، خاصة من المناطق المحاذية للسودان وإريتيريا كما أفادت منظمة الأمم المتحدة للزراعة والأغذية "الفاو".


وأكد "فصيح"، أن أسراب الجراد تتزايد بشكل رهيب علي طول جانبي البحر الأحمر وفي طريقها لمصر والسعودية؛ وذلك نتيجة للأمطار الكثيفة على السهول الساحلية للبحر الأحمر في إريتيريا والسودان؛ مما أدى إلى تكاثر وازدياد أعدادهم بصورة سريعة وكبيرة.

ويشير رئيس لجنة الزراعة إلى أن ظاهرة انتشار الجراد الصحراوي إذا لم يتم التعامل معها بجدية سوف تشكل تهديدا كبيرا ومباشرا للمحاصيل الزراعية والزراعات المختلفة نظرا لأن الجراد يتغذى على المزروعات والمحاصيل.

وأكد أن الأجهزة المعنية رصدت دخول أعداد قليلة إلى الحدود الجنوبية الغربية من البلاد كما نوه الوزير عز الدين أبوستيت، وزير الزراعة أنه تم التعامل مع الأعداد والسيطرة عليها في الوقت الحالي مما لا يمثل أي تهديد حاليا.

ويطالب رئيس لجنة الزراعة بالحزب الوزير والأجهزة المعنية بضرورة توخي الحظر واتخاذ التدابير اللازمة لمواجهة أي هجمات جديدة للجراد مناشدا بضرورة وجود أجهزة استكشافية للموقف ومتابعة مستمرة من جانب الوزارة والاستعداد الكامل لأي ظروف طارئة حتى يتم السيطرة على الموقف للحفاظ علي المحاصيل الزراعية.