مسجد السيدة نفيسة.. قبلة المشاهير في الحياة والممات |صور

12-2-2019 | 20:29

مسجد السيدة نفيسة

 

القاهرة - أميرة الشرقاوى

تحتضن القاهرة العديد من المساجد الشهيرة التي ذاع صيتها في خروج الجنازات منها وخاصة مشاهير رجال السياسة والفنانين، ويعد مسجد السيدة نفيسة، أحد أشهر مساجد القاهرة، والذي يخرج منه جثامين المشاهير.

أهمية المسجد

هو أحد أشهر مساجد "آل البيت" النبوي، التي ازدانت بهم أرض مصر، ويقع في منطقة تحمل نفس الاسم بالقاهرة، ويعد أول مسجد فى طريق يعرف بطريق أهل البيت، وهو طريق يضم عدة محطات مشرفة منها مسجد السيدة نفيسة، ومشهد الإمام على زين العابدين، ومشهد السيدة زينب بنت الإمام علي، ومسجد السيدة سكينة بنت الحسين، والسيدة رقية بنت الإمام على بن أبى طالب، وسيدي محمد بن جعفر الصادق، والسيدة عاتكة عمة الرسول محمد عليه الصلاة والسلام.


تشييع جنازات المشاهير من مسجد السيدة نفسية

سر شهرة المسجد

الشيخ علي الله الجمال، إمام مسجد السيدة نفيسة قال لـ"بوابة الأهرام"، إن سر شهرة المسجد في خروج الجنازات منه، ويأتي من باب التبرك بصاحبة المقام، لعلمها ودينها، لافتًا إلى أنها صلت في جنازة الإمام الشافعي، الذي أوصاها بفعل ذلك، حيث وقفت في ناحية – آخر الجنازة- فسمع المصلون هاتفًا أن الله غفر لمن صلى للشافعي، وغفر له ببركة صلاة السيدة نفيسة عليه.


مسجد السيدة نفيسة

سبب آخر، في شهرة المسجد بصلوات الجنازات، هو قربه من منطقة المقابر في الخليفة والسيدة عائشة، وهو الأمر الذي يدفع الكثيرين لصلاة الجنازة على المتوفين هناك.

العشاق والمريدون

للسيدة نفيسة، عشاق ومريدون كغيرها من المتباركين بآل بيت النبوة، ويذكر أن الدعوة فى رحابها مستجابة، فيتبارون فى نذر النذور وجذل العطايا على شرفها، وما لا يعرفه الكثير من عشاقها أن دفن السيدة نفيسة فى أرض مصر، جاء بطلب من جدها النبى الكريم محمد صلى الله عليه وسلم.


مسجد السيدة نفيسة

عندما توفيت السيدة نفيسة، أراد زوجها دفنها في البقيع، فحزن أهل مصر حزنًا شديدًا، فهرعوا إلى الوالي واستجاروا به عند زوجها، ليرده عما أراد، فأبى، فجمعوا له مالا وفيرا وسألوه أن يدفنها عندهم، فأبى أيضا، فباتوا منه فى ألم عظيم، لكنهم عند الصباح فى اليوم التالي، وجدوه مستجيبًا لرغبتهم، فلما سألوه عن السبب قال: "رأيت الرسول صلى الله عليه وسلم وهو يقول لى رد عليهم أموالهم وادفنها عندهم".


مسجد السيدة نفيسة

وجاء فى خطط المقريزي، أن أول من بنى على قبر السيدة نفيسة، هو عبيد الله بن السري والى مصر، من قبل الدولة العباسية، ثم أعيد بناء الضريح فى عهد الدولة الفاطمية، وأضيفت له قبة، ودون تاريخ العمارة على لوح من الرخام، وضعت على باب الضريح، تبين اسم الخليفة الفاطمى المستنصر بالله وألقابه.

وأعيد تجديد هذه القبة فى عهد الخليفة الفاطمى الحافظ لدين الله، بعد أن حدثت فيها بعض التصدعات والشروخ، كما تم كساء المحراب بالرخام سنة 532هـ (1138 م)، إلى أن أمر السلطان الناصر محمد بن قلاوون أن يتولى نظارة المشهد النفيسي الخلفاء العباسيون.

وكان أول من تولى النظر عليه هو الخليفة العباسي، المعتضد بالله أبو الفتح أبو بكر ابن المستكفى، وهو من بقايا العباسيين الذين هاجروا إلى مصر بعد أن قضى عل المغول على خلافتهم ببغداد سنة 656هـ (1258م).


مسجد السيدة نفيسة

أشهر الجنازات

تعد جنازة الفنانين شادية وزبيدة ثروت ومديحة يسري ونور الشريف، من أبرز الجنازات التي خرجت من مسجد السيدة نفيسة، وأيضا الفنان فاروق الرشيدي، أستاذ الإخراج بأكاديمية الفنون، والفنان شعبان حسين، الذي ذاعت شهرته في أعمال محمدصبحي المسرحية في أعمال (تخاريف – وجهة نظر – لعبة الست)، كما خرجت جنازة الفنان حسن كامي، من مسجد السيدة نفيسة، والتي صادفت -وقتها- خروج 13 جنازة أخرى من المسجد.

مسجد السيدة نفيسة


وعلى مستوى مشاهير الرياضة، خرجت جنازة نجم الأهلي السابق صفوت عبدالحليم من مسجد السيدة نفيسة، بالإضافة إلى الكاتب والروائي مكاوي سعيد، وجنازة والدة وزير الزراعة عز الدين أبو ستيت، والمنتج سمير خفاجي.


مسجد السيدة نفيسة

تطوير المنطقة

عكفت محافظة القاهرة على تطوير ميدان السيدة نفيسة، بتكلفة قدرها 5 ملايين جنيه، حيث اعادت أعمال تطوير الميدان القيمة المكانية والروحية والأثرية للميدان، وإعادة تخطيط الميدان مروريًا، وعمل ساحات انتظار، ورفع كفاءة المحاور المؤدية للميدان، في شوارع 10 وصولا لميدان الإشارة، إلى مجرى العيون مع صلاح سالم، وشارع 20، وصولا لسور مجرى العيون، وشارع عبد الرحمن أبو طالب وشارع المغربي، كما أجريت بعض التعديلات المرورية اللازمة لتوسعة مداخل ومخارج الميدان وزيادة الحارات المرورية لتخفيف الضغط المروري وتحقيق سيولة مرورية.


مسجد السيدة نفيسة

كما شملت أعمال التطوير، دهان العقارات المحيطة بالمسجد الذي تقوم وزارة الأوقاف حاليًا بعمل ترميمات لواجهته، ليتكامل مع أعمال التطوير التي جرت بالميدان، كما تم دهان أسوار المقابر، كما تم عمل 4 ساحات لانتظار السيارات، تستوعب 350 سيارة، منها 3 ساحات داخل الميدان، وساحة في منتصف شارع 10، لمنع الانتظار الخاطئ، وتحقيق السيولة المرورية بالمنطقة، وتوفير أماكن لائقة لانتظار سيارات المواطنين.

اقرأ ايضا:

مادة إعلانية