"العراف في الأصول التحليلية للموسيقى العربية".. جديد محمد شعلة

12-2-2019 | 13:18

غلاف "العراف في الأصول التحليلية للموسيقى العربية"

 

منة الله الأبيض

صدر حديثا كتاب "العراف في الأصول التحليلية للموسيقي العربية" لمحمد شعلة، أستاذ خبير بقسم التربية الموسيقية جامعة كفر الشيخ حاليا وسابقا جامعة عين شمس والمعهد العالي للفنون الموسيقية بدولة الكويت.


يقع الكتاب في 437 صفحة، يسعي المؤلف من خلاله إلي استنباط أسلوب حديث في علوم الموسيقي العربية وخاصة علم التحليل الشرقي.. فهو يقدم دراسة أكاديمية نظرية وتطبيقية شاملة، في شرح وبيان الأسلوب الأمثل لتحليل المؤلفات الموسيقية علي اختلاف صياغتها في القوالب الموسيقية المختلفة حيث يحتوي علي أكثر من 400 لمدونات تطبيقية ومؤلفات موسيقية في قالب الدولاب.. والدارج.. والسماعي.. واللونجا.. والبولكا.. والمازوركا.. والبشرف..وتقاسيم موزونة وغير موزونة.. ومؤلفات موسيقية في قوالب ابتكارية مستحدثة، هذا بالإضافة إلي نماذج للأسئلة التطبيقية النمطية وغير النمطية لعلم التحليل الشرقي.

أولا.. الجزء النظرى وفيه يوضح المؤلف ماذا تعني كلمة التحليل في لغة الموسيقي وتناولها شرحا بداية بالخلية الموسيقية فالعبارة وأنواعها ثم الجملة وأنواعها وصولا إلي المؤلفات الموسيقية العربية المختلفة، كما يتناول الكتاب الجمل الموسيقية الحرة، والمرنة، والحوارية، والملكية، وصياغة للمؤلفات الموسيقية في الموسيقي العربية.

كما اشتمل الجزء النظري من الكتاب علي القوالب الموسيقية الآلية، وموسيقى المقطوعات الوصفية، والتقاسيم الحرة والموزونة.

كما يحتوي الجزء التطبيقي في الكتاب علي توضيح مفصل لأسلوب التحليل للمؤلفات الموسيقية لكل قالب علي حدة، بالإضافة إلى أمثلة توضيحية للرموز ومعانيها، والتحليل الموسيقي للعبارة الموسيقية إلي جانب الخريطة التحليلية والمصطلحات المستخدمة في عملية التحليل الموسيقي.

ويستعرض الكتاب الجزء الخاص بالأسئلة التطبيقية والذي يحتوي علي نماذج للأسئلة لمدونات موسيقية مختلفة متدرجة الصياغة تغطي في مجموعها وتحقق المطالب المعلوماتية في ما ورد في الجزء النظرى والتطبيقي للكتاب.

كما يشمل بعض المؤلفات الموسيقية الحرة والخفيفة والتي تفيد أيضا بتذوقها عزفا وغناء في علوم الموسيقي العربية.

الأكثر قراءة

مادة إعلانية

[x]