المؤتمر الدولي الثالث للإبداع والحلول البينية للمناطق النائية بـ"هندسة عين شمس"

12-2-2019 | 11:44

جامعة عين شمس

 

محمود سعد

تنظم كلية الهندسة جامعة عين شمس المؤتمر الدولي الثالث للإبداع والحلول البينية للمناطق النائية InterSol، يوم الخميس المقبل في تمام الساعة الثامنة والنصف بقاعة فلسطين بكلية الهندسة، تحت رعاية الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي، والدكتور عمرو عدلي، نائب وزير التعليم العالي والبحث العلمي، والدكتور عبد الوهاب عزت رئيس جامعة عين شمس و الدكتور محمد أيمن عاشور عميد كلية الهندسة.


وقال الدكتور أيمن عاشور عميد الكلية، إن المؤتمر يتيح التبادل الفعال للنتائج والأفكار بين الباحثين، الصناعة ومطوري المنتجات، بالإضافة إلى دمج وجهات النظر المختلفة بين الجامعات والمؤسسات البحثية والصناعة والهيئات المهتمة بمجالات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والتنمية الاقتصادية والاجتماعية.

وأشارت الدكتورة غادة بسيوني رئيس شعبة الكيمياء بقسم الفيزيقا والرياضيات الهندسية، ونائب مدير مكتب التعاون الدولي بهندسة عين شمس، ورئيس المؤتمر، إلى أن المؤتمر الدولي الثالث للإبداع والحلول البينية للمناطق النائية يعد مؤتمرا دوليا مخصصا للنهوض بالبحوث متعددة التخصصات التي تلبي الاحتياجات في المناطق النائية وثمرة تفكير الباحثين (في إفريقيا وحول العالم) الملتزمين بمعالجة المشاكل المعقدة والملحة في المناطق النائية، وذلك بمشاركة علماء من دول ألمانيا، كندا، الولايات المتحدة الأمريكية، الإمارات العربية المتحدة وعدد من الدول الإفريقية مثل نيجيريا، السنغال، المغرب، تشاد، غانا، بوروندى، كينيا وجنوب إفريقيا.

يناقش المؤتمر الذى يستمر لمدة يومين خمسة محاور أساسية هى التنمية الحضرية والمدن الذكية بالنسبة لإفريقيا، الزراعة والأمن الغذائي والموارد المائية وتغير المناخ، التنمية الاجتماعية والاقتصادية ونوع الجنس والطاقة فى المناطق الحضرية والريفية، تكنولوجيا المعلومات والاتصالات كممكنة (للتنمية الاقتصادية ، والمدن الذكية ، والطاقة ، والزراعة)، كما يعقد على هامش المؤتمر ورشة عمل بعنوان التقاطع بين الوقود الأحفورى والطاقة المتجددة.

جدير بالذكر، أن مؤتمر الإبداع والحلول البينية للمناطق النائية InterSol يعقد سنويًا في إفريقيا حيث انعقد فى السنغال فى عام 2017 وفى رواندا عام 2018.

ويهدف إلى جمع الخبراء الفنيين والباحثين من الأوساط الأكاديمية والصناعة والحكومات في جميع أنحاء العالم لمناقشة نتائج أبحاث جديدة ذات صلة بـابتكارات وحلول متعددة التخصصات للمناطق النائية.

ويعتبر فرصة للمشاركين لتبادل خبراتهم مع نظرائهم في جميع أنحاء العالم، ولكن بشكل ملحوظ مع الطلاب والمجتمعات من جامعات مصر.