ليست مجنونة كما يشاع.. فوائد لا تصدق للطماطم؟

11-2-2019 | 22:31

طماطم

 

نجاتى سلامه

عند رؤيتها أو سماع اسمها، نتذكر على الفور أشهر جملة لها فى أسواق الخضار الشعبية "مجنونة يا أوطة"، إنها الطماطم التى يشاع عنها الجنون، ولا يعرف غالبية الناس علاقاتها بالشباب الدائم.

تقول الدكتورة عاليا صلاح، أخصائية التغذية العلاجية والسمنة لـ"بوابة الأهرام"، إن الطماطم أو كما يطلق عليها بالعامية "الأوطة" لها فوائد عظيمة على الصحة والشباب، حيث إنها تحتوى على مادة اسمها "ليكوبين"، وأن هذه المادة تعد أحد أقوى مضادات الأكسدة، وتقوم بدور هام جدا للحفاظ على الشباب الدائم.

وأضافت دكتورة عاليا: غالبية الناس لا تعلم أن مادة "الليكوبين" الموجودة فى الطماطم تقلل الشوارد الحرة، إضافة إلى أنها قوية جدا فى مقاومة ومكافحة التجاعيد، ما يجعل البشرة دائمة الشباب، إضافة إلى أنها تحمى البشرة من أشعة الشمس المحرقة، مشيرة إلى احتواء الطماطم على مجموعة فيتامينات مثل(سى، هـ، ك)، والتى تعمل جميعها على منح البشرة نضارة طوال الوقت.

وحذرت أخصائية التغذية 3 فئات من تناول الطماطم بكثرة، وهم المصابون بأمراض الضغط والنقرس والأملاح، وعدم تناولهم أكثر من حبة واحدة على الأكثر يوميا، وذلك لأن الطماطم تحتوى على نسبة صودبوم عالية، وتناولها بكثرة يهدد صحتهم بالخطر.