"محافظة دمياط" تناقش آليات تنفيذ خطة المحافظة للقضاء على الأمية

11-2-2019 | 19:55

الدكتورة منال عوض محافظة دمياط

 

دمياط - حلمى سيد حسن

ناقشت الدكتورة منال عوض، محافظة دمياط، آليات تنفيذ خطة المحافظة، للقضاء على الأمية، وذلك فى إطار مبادرة "قرية مصرية بلا أمية" في الاجتماع الذي عقدته اليوم الإثنين، بديوان عام المحافظة، بحضور اللواء عصام الليثي سكرتير عام المحافظة، واللواء ممدوح طه السكرتير العام المساعد، ومديري المديريات والهيئات، ورؤساء الوحدات المحلية للمراكز والمدن.


وتم خلال الاجتماع، عرض جميع الآليات لتحقيق المستهدف نحو إعلان دمياط بلا أمية، وذلك بالتنسيق بين الهيئة العامة لتعليم الكبار وجميع الجهات المشاركة.

ووجهت المحافظة، رؤساء المدن باعتبارهم  رؤساء اللجان الإشرافية المحلية لمحو الأمية، بالمتابعة المستمرة للخطة كل فى نطاقه، وتكليف رؤساء القرى بمسئولية القضاء على الأمية، من خلال حصر الأمين، وعقد امتحانات فورية لهم بالفصول التابعة للجهات الشريكة، وكذلك تقنين أوضاع من يقرأ ويكتب لاستنزالهم من قاعدة بيانات الأمين، لخفض نسبة الأمية وإعلان خلو المدن تباعا، وصولا لإعلان المحافظة بالكامل خالية من الأمية خلال ثلاث سنوات.

وفى إطار كون مشروع محو الأمية واجب وطنى وقومى وأساس التنمية، كلفت الدكتورة منال عوض مدير مديرية التضامن الاجتماعى، بتوجيه نسبة 50% من مكلفات الخدمة العامة، للعمل في هذا المجال، وكذلك فتح فصول محو أمية بكل جمعية مؤكدة ربط الدعم المقدم للجمعية، بالعمل فى محو الأمية، وتكليف الرائدات الريفيات بفتح فصول محو الأمية، بالإضافة إلى بدء العمل على محو أمية 18 ألف أمي من مستفيدي برنامج تكافل وكرامة.

أما بالنسبة لدور المؤسسات الدينية، أكدت الدكتورة منال عوض، أهمية تفعيل دور المساجد والكنائس للتوعية بخطر الأمية وأهمية التعلم، وفتح فصول بكل مسجد وكنيسة، مؤكدة أيضًا دور الأزهر الشريف والتربية والتعليم في هذا الشأن، من خلال حصر أولياء الأمور غير المتعلمين، والتواصل معهم وعقد امتحانات فورية لتقنين أوضاع من يقرأ ويكتب، وفتح فصول لمحو الأمية للراسبين بالمعاهد والمدارس، وفى إطار البروتوكول المبرم "المصريون يتعلمون" وجهت المحافظ مديرية الشباب والرياضة، بفتح فصول لمحو الأمية بكل مركز الشباب، بالإضافة إلى التأكيد على مديرية الصحة، بتوجيه الرائدات الصحيات بالعمل في مجال محو الأمية، والتنسيق لعقد امتحانات فورية خلال القوافل الطبية.

وكلفت محافظ دمياط، مديرية الزراعة بعمل حصر لجميع الحائزين والعمال الزراعيين وعقد امتحانات فورية لهم.

وأشارت "المحافظة" إلى أنه سيتم تفعيل قرار مجلس جامعة دمياط، بتكليف كل طالب بمحو أمية 4 أميين خلال سنوات الدراسة الأربع، فى نطاق أسرته أو عائلته وفى إطار مبادرة رد الجميل لأهالينا الغير متعلمين، والمطبق على كليات "تربية، آداب، تربية رياضية، وتربية نوعية"، مع استمرار العمل بقرار مجلس كلية التربية بربط 50% من درجات العملي لمادة تعليم الكبار بمحو أمية عدد 2 دارس أمي، مؤكدة على دور الجامعة الهام فى تنفيذ هذه المبادرة.

كما لفتت "المحافظة " إلى دور المجالس القومية المتخصصة بالتوعية بخطر الأمية، وأهمية التعلم من خلال ندوات التوعية، وفتح فصول لمحو الأمية للمستفيدين الأميين، فى ضوء القدرات المادية والبشرية المتاحة.

كما صرحت الدكتورة منال عوض، بأن محافظة دمياط تعد من أقل المحافظات فى نسبة الأمية، مشيرة إلى أنه سيتم تنفيذ خطة خلال مدة محددة للقضاء عليها بشكل نهائى والتى ستتم متابعتها بشكل مستمر خلال جلسات المجلس التنفيذى.

وأكدت المحافظة، إتاحة جميع الأماكن الخاصة بالمحافظة لفتح فصول محو الأمية، مضيفة أنه سيتم صرف حوافز ومكافآت للمشرفين والمعلمين والجهات لإنجاح هذه المبادرة والتحفيز على تحقيق المستهدف.