أبو الغيط يلتقى عون والحريرى ويؤكد مساندة الجامعة العربية للحكومة اللبنانية الجديدة

11-2-2019 | 16:57

أحمد أبو الغيط

 

أحمد عادل

استقبل الرئيس اللبناني العماد ميشال عون بقصر بعبدا اليوم ١١ فبراير أحمد أبو الغيط، الأمين العام لجامعة الدول العربية، الذي يقوم بزيارة لبيروت تستمر يوماً واحداً لتقديم التهنئة وتأكيد الدعم للحكومة اللبنانية الجديدة التي شكلت قبل أيام.


وأكد السفير محمود عفيفي، المتحدث الرسمي باسم الأمين العام، أن زيارة أبو الغيط تحمل رسالة سياسية واضحة بوقوف الجامعة، والدول العربية جميعها، إلى جانب لبنان في ظل التحديات الكبيرة التي يواجهها.

وأضاف عفيفي أن اللقاء مع الرئيس اللبناني تناول نتائج القمة التنموية: الاقتصادية والاجتماعية التي استضافتها بيروت أواخر شهر يناير المنصرم، حيث شدّد أبو الغيط على أهمية القضايا التي تناولتها القمة وضرورة متابعتها، معرباً للرئيس عون عن شكره، مجدداً للدور الكبير الذي لعبته بلاده في إنجاح أعمال هذه القمة.

وأوضح المتحدث الرسمي أن الأمين العام استمع في هذا الإطار لتفاصيل المبادرة التي أطلقها الرئيس اللبناني حول إنشاء مصرف عربي لتمويل لإعادة الإعمار والتنمية.

وفى سياق متصل، التقى أبو الغيط يرئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري، وذلك في السراي الحكومي ببيروت.

وصرح السفير محمود عفيفي، المتحدث الرسمي باسم الأمين العام، بأن زيارة أبو الغيط تشكل بشكل عام رسالة واضحة لدعم الجامعة العربية للبنان وحكومته وكافة مؤسساته الدستورية، وأن الأمين العام حرص على أن يقدم في هذا الإطار التهنئة لرئيس الحكومة سعد الحريرى.

وأوضح عفيفي أن اللقاء شهد تناول أبرز التطورات على الساحة الإقليمية والأزمات والتحديات المشتركة التي تواجه المنطقة، وأن الأمين العام شدد في هذا الخصوص على ضرورة الحفاظ على السلم الأهلي في لبنان والابتعاد به عن التجاذبات الإقليمية، بما يسهم في تمكين الحكومة اللبنانية الجديدة من الوفاء بالتعهدات والمسئوليات التي تقع على عاتقها في سبيل تحقيق الأمن والاستقرار والرفاهية للشعب اللبناني.

وأضاف المتحدث الرسمي أنه تم أيضاً التطرق للاستعدادات الجارية لعقد القمة العربية الأوروبية في جمهورية مصر العربية والقمة العربية الدورية في الجمهورية التونسية، بالإضافة إلى متابعة تنفيذ المقررات الصادرة عّن القمة العربية التنموية: الاقتصادية والاجتماعية الرابعة التي استضافتها بيروت في ٢٠ يناير الماضي.