"القومي للإعاقة" يطلق مسابقة لاختيار الشخص المثالي في الأسرة المصرية

11-2-2019 | 17:02

المجلس القومي لشئون الإعاقة

 

هايدي أيمن

أطلق المجلس القومي لشئون الإعاقة، مسابقة خاصة لاختيار الشخص المثالي في عدد من الفئات منها (أم ذات إعاقة – أم لأبناء ذوي إعاقة – أم بديلة أو أب بديل لشخص من ذوي الإعاقة - أب مثالي لأبناء من ذوي الإعاقة – أخ - أخت من ذوي الإعاقة)، وذلك في إطار الاحتفال بعيد الأسرة المصرية ودورها في بناء الوطن.


وأشار المجلس إلى عدة معايير للاختيار، أهمها مدى عطاء المتقدمين للمسابقة، في دعم و تحفيز الأسرة في الحفاظ والالتزام بمنظومة القيم الإنسانية، وقدرتهم على الحفاظ على تماسك الأسرة، وإيجاد التوازن بين المسئوليات المتعددة، ورعاية الأبناء والقدرة على مواجهة التحديات.

ومن المعايير أيضا، أن تكون للمتقدمين قصة كفاح فى تربية الأبناء أوالإخوة أو الأخوات من ذوي الإعاقة، و المحافظة على كيان الأسرة ودمج وتمكين أبنائهم أو إخواتهم في المجتمع والوصول بهم للتفوق في المجالات العلمية أو الاجتماعية أو الثقافية أو الفنية أو الرياضية أو المناصب القيادية.

وشملت أن يكون أبناؤهم أو إخواتهم حصلوا على شهادات تعليمية، أو وظائف عدا حالات الإعاقة الذهنية، و ألا يقل السن للمتقدم عن 50 عامًا، ويستثنى من السن الأخت أو الأخ أو الابنة أو الابن.

ومن شروط المسابقة، ألا يزيد عدد الأبناء على ثلاثة، ويستثنى من هذا الشرط المحافظات الحدودية كشمال وجنوب سيناء والوادي الجديد ومرسى مطروح ومحافظات الصعيد، و ألا يكون قد سبق تكريم المتقدمين في مسابقات مماثلة .

وأوضح المجلس في شروطه، أن يوضع في الاعتبار معيار تعليم الأبناء كأولوية مع تفضيل الأعلى درجة فى المستوي التعليمي، وأن يوضع في الاعتبار الأم التي لم تحصل على قدر كاف من التعليم، لكنها استطاعت أن تتعلم مع أبنائها وحصلت على مؤهل، وشجعت الأبناء على العمل الخاص وإدارة المشروعات الصغيرة، والمشاركة الاجتماعية التطوعية والنشاط البارز فى خدمة المجتمع.

وعلى من يرغب في الترشح ملء الاستمارة على الرابط التالي:
https://goo.gl/forms/cb1o5ng3dkivt52D2

وإدراج كافة المرفقات الخاصة بالمستندات المطلوبة من بينها، كارنيه الإعاقة للمترشح والأبناء إن وجد، صورة من بطاقة الرقم القومي للمترشح، صورة من المؤهل للمترشح والأبناء، صورة من شهادات ميلاد الأبناء، صورة من شهادات التقدير والأوسمة والجوائز، فيديو 3 دقائق عن قصة النجاح مع الأبناء يدرج بالاستمارة.

وأعلن القومي للإعاقة، عن أن آخر موعد لملء الاستمارة على الرابط الإلكتروني يوم السبت 2 مارس، ولن يلتفت إلى الاستمارات غير المصحوبة بالمستندات المطلوبة.

وقال المجلس، إنه سيتم تكريم الفائزين في احتفالية سينظمها المجلس خلال شهر مارس 2019 ويتم الإعلان عن موعدها قريبًا.