وزير البترول: تحقيق طفرة غير مسبوقة في مبيعات بنزين 95 بنسبة 250%

11-2-2019 | 13:38

مصطفى مدبولي

 

يوسف جابر

افتتح رئيس الوزراء، مصطفى مدبولي، نيابة عن الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الإثنين، أعمال الدورة الثالثة من مؤتمر ومعرض مصر الدولي، للبترول إيجبس 2019.

وقال وزير البترول، طارق الملا، في كلمته الافتتاحية إنه على مدار الأربع سنوات الماضية توحد أبناء مصر مع مؤسسات دولتهم وضربوا المثل في الصبر والمثابرة لإرساء أساس متين للتنمية الاقتصادية، وتم تنفيذ برنامج شامل للإصلاح الاقتصادي في إطار إستراتيجية 2030، والتي تستهدف تحسين الأوضاع الاقتصادية من خلال عدد من المشروعات التنموية العملاقة، وتوفر العديد من فرص العمل، وإقامة بنية أساسية لا غنى عنها لتحقيق التنمية الشاملة لمصر.

وأكد أن مصر قطعت شوطاً إصلاحياً اقتصاديا طويلاً، بالإضافة إلى إجراء إصلاحات هيكلية في مختلف القطاعات، وقد ساهمت هذه الإصلاحات في تحسن المؤشرات الاقتصادية والتصنيف الائتماني لمصر بشهادة العديد من المؤسسات الدولية.

وأشار إلى أن تنفيذ إستراتيجية طموحة لتطوير وتحديث القطاع برؤية موحدة تهدف إلى تحقيق الاستفادة الاقتصادية المثلى من الثروات الطبيعية، للمساهمة في التنمية المستدامة لمصر، وتحويل مصر لمركز إقليمي لتجارة وتداول الغاز والبترول، وأنه على مدار العامين الماضيين، تم البدء في تنفيذ هذه الإستراتيجية والتي ساهمت في جذب المزيد من الاستثمارات الأجنبية.

واستعرض الوزير، ثمار المبادرات التي تم طرحها خلال مؤتمر إيجيس الماضي، مشيرا إلى أنه تم توقيع عقد المسح السيزمي الإقليمي لمنطقة خليج السويس، وبدء المناقشات الفنية مع الشركات العاملة بالمنطقة لبدء المسح السيزمي بالمنطقة بنهاية عام 2019، وأنه تم طرح مناقصة بوابة مصر للاستكشاف لتسويق المناطق البترولية المختلفة إلكترونياً، لتسهيل الوصول إلى البيانات لتشجيع عمليات البحث والاستكشاف لزيادة الإنتاج.

بالإضافة إلى تحقيق طفرة غير مسبوقة في مبيعات بنزين 95 بنسبة 250%، وكذلك زيادة عدد الشركات والمنافذ التسويقية بنسبة تزيد عن 300%، وذلك عقب المبادرة التي أُعلن عنها العام الماضي بإدخال نوع جديد من بنزين 95 ذي العلامة التجارية.

كما تم الانتهاء من مرحلتي تشخيص وتصميم المحاور الرئيسية الثلاثة لبرنامج تطوير شركة بدر الدين للبترول كأحد النماذج لتطوير الشركات المشتركة لإنتاج البترول، وتتضمن تطوير أسس الحوكمة وتنمية الكوادر، بالإضافة إلي تحسين كفاءة الأداء.

وسوف يتم البدء في المراحل التجريبية الأولي لتطبيق ما تم الاتفاق عليه مع بداية الربع الثاني من هذا العام، استعدادا للتطبيق الشامل في مرحلة لاحقة، كما يجرى حاليًا الاتفاق مع عدد من شركاء قطاع البترول لبدء مشروعات مماثلة في عدد من الشركات المشتركة الأخرى.

كما أشار إلى تمكن بوابة التواصل الرسمية للعاملين بالقطاع التي تم تدشينها العام الماضي من توحيد أبناء القطاع في منصة واحدة لمعرفة أحدث الأخبار والنجاحات والتحديات التي تواجهنا لإرساء الشفافية كأساس في التعامل، وأن عدد المستخدمين بلغ ما يزيد عن 70 ألف مستخدم.

الأكثر قراءة