"اقتصادية الوفد" : كلمة الرئيس السيسي أمام الاتحاد الإفريقي رؤية شاملة للنهوض بالقارة السمراء

11-2-2019 | 12:52

الدكتور خالد محمد عبد المنعم قنديل

 

أحمد سعيد

قال خالد محمد عبد المنعم قنديل، عضو الهيئة العليا و رئيس اللجنة الاقتصادية بحزب الوفد، إن كلمة الرئيس عبدالفتاح السيسي، خلال تسلم مصر رسميا رئاسة الاتحاد الإفريقى حملت رؤية شاملة للنهوض بإفريقيا، ومبادرات هامة لدفع حركة التنمية فى القارة وتسوية المنازعات، ومكافحة الإرهاب.


وأضاف "قنديل"، خلال تصريحات له، أن رئاسة مصر للاتحاد الإفريقى سوف تعطى دفعة قوية لجهود تحقيق التنمية وتعزيز السلم والأمن والتكامل الاقتصادى فى القارة.

وأشار إلى أن تقدير القادة الأفارقة لدعم الرئيس السيسي لإفريقيا وإعجابهم بتجربة مصر فى التنمية وتحقيق الاستقرار خلال السنوات الأربعة الأخيرة، مشيرا إلى أن تجربة مصر فى التنمية وتطوير البنية الأساسية وجذب الاستثمار نموذج مهم للدول الإفريقية.

ودعا الدول الإفريقية إلى التكاتف لمواجهة التحديات القائمة والعمل لتنفيذ مشروعات إقليمية لمد البنية الأساسية والطرق والسكك الحديدية والكهرباء، باعتبارها التحدى الرئيسى الذى يواجه التنمية فى القارة.

وتابع: إنه من الضرورى التسويق لإفريقيا فى سوق الاستثمار العالمية، مشيرا إلى أن هذا التسويق يمكن أن يحقق عائدا مضاعفا للمنتجات الإفريقية، مؤكدا أن العالم يعيد اكتشاف القارة السمراء، وخاصة أن إفريقيا قارة غنية بشبابها الذين يشكلون أكثر من 60% من سكانها وثرواتها الطبيعية؛ حيث تمتلك 40% من موارد العالم من المعادن، و60% من أراضي القارة الصالحة للزراعة وغير مستغلة، و90% من احتياطى البلاتين، و70% من احتياطى الذهب، و76% من احتياطى الكوبالت، وبها 124 مليار برميل من البترول، و500 تريليون قدم مكعب من الغاز الطبيعى، وإمكانات هائلة للطاقة المتجددة سواء الشمسية أو الطاقة الكهرومائية، مؤكدا أن إفريقيا غنية بأسواقها الكبيرة التى تمد أكثر من مليار وربع مستهلك سيرتفعون إلى 2.5 مليار نسمة عام 2050.