أبوالمكارم: استراتيجية لتعميق التعاون مع السوق الإفريقية خلال رئاسه مصر للاتحاد

11-2-2019 | 13:50

خالد ابو المكارم

 

عبد الفتاح حجاب

انتهي المجلس  التصديري للصناعات الكيماوية والأسمدة، من وضع إستراتيجية للعمل فى السوق الإفريقية لزيادة الصادرات المصرية خلال الفترة المقبلة. وقال خالد أبوالمكارم، رئيس المجلس التصديرى للصناعات الكيماوية والأسمدة، في بيان اليوم، إن الوقت ملائم حاليا لزيادة التعاون الاقتصادى مع الدول الإفريقية وإحداث طفرة كبيرة فى الاستثمارات، حيث يجرى الانتهاء من دراسة إنشاء مراكز لوجيستية محورية في إفريقيا تتكامل مع آليات للنقل متعدد الوسائط البرى والبحرى والجوي المرتبطة مع مصر.

وأضاف أبوالمكاروم أنه بالإمكان مضاعفة الصادرات المصرية للأسواق الإفريقية خمس مرات خلال السنوات الخمس المقبلة لو تم استغلال هذا الحدث بشكل جيد. ونوه بأن السلع المصرية طبقا لاتفاقية الكوميسا تدخل الأسواق الإفريقية بتخفيض 25 % من القيمة السعرية؛ مما يجعلها من أرخص السلع هناك إذا ما قورنت بمثيلاتها  فى السوق الإفريقية .

وتابع أنه من المقرر تسيير بعثة رجال أعمال من مصر لأوغندا  خلال نهاية فبراير، تحت رعاية وزارة الصناعة والتجارة في كلا البلدين، بهدف بحث فرص التجارة والاستثمار فى أوغندا. وطالب في البيان بقيام بعثات تجارية تركز على أسواق السنغال ،السودان تنزانيا، أنجولا، نيجيريا، كينيا، وأوغندا، وغانا، خاصة أن هذه الدول تفضل المنتج المصري.

ووفقًا لرئيس التصديري فإن خطة المعارض والبعثات والأسابيع التجارية للمجلس خلال النصف الأول من العام الحالي،  تضم معرضين أولهما في كينيا خلال الفترة من 19 إلى 22 مارس ، والأخر في المغرب "بلاست إكسبو "خلال الفترة من 25-28 يونيه.

ومن المخطط القيام بثلاث بعثات تجارية، البعثة الأولي تضم روسيا وكازاخستان، ومن المقرر لها شهر مارس، والبعثة الثانية المقرر لها أبريل دولتي ساحل العاج، والسنغال، والبعثة الثالثة دولتي نيجيريا، وغانا، ومخطط لها شهر يونيه، أما الأسابيع التجارية فقد وقع الاختيار على تونس لإقامة أسبوع تجاري بها خلال فبراير، وتنزانيا خلال شهر أبريل والكاميرون خلال شهر يونيو 2019.