على هامش الدورة ٦٩ لمهرجان برلين.. الفيلم المصري أبو زعبل ١٩٨٩ يفوز بجائزة روبرت بوش |صور

10-2-2019 | 23:14

الفيلم المصري أبو زعبل ١٩٨٩يفوز بجائزة روبرت بوش

 

برلين : علا الشافعي

أعلنت مؤسسة روبرت بوش، اليوم الأحد، أسماء الفائزين بجائزة الفيلم، وذلك خلال حفل  فعاليات الدورة 69 من مهرجان برلين السينمائي الدولي، وهو الحفل الذي حضرته المنتجة المصرية ماريان خوري.


بدأ الحفل الذي قدّمه فرانك دبليو ألبرز، كبير مدراء المشروع وصاحب المبادرة في جائزة الفيلم، إلى جانب فلوريان ويجورن، مدير برنامج مواهب البرليناله، مع عرض الفيلم الروائي القصير للمخرجة فيروز سرحال، “تشويش” (2016)، الذي فاز بعدة جوائز وكان عُرض للمرة الأولى عالمياً في لوكارنو خلال العام 2017 قبل أن يتنقّل بين عدة مهرجانات سينمائية منذ ذلك الحين، وبعد انتهاء الفيلم، جرى التعريف على الفرق المرشّحة العشرة كافةً على شاشة المسرح من خلال مقابلة مصوّرة مع كل فريق، قبل الإعلان عن أسماء الفائزين.

وجاء الفائزون بجائزة الفيلم لعام 2019 كالتالي:

فيلم روائي قصير: قلوب بلا مأوى.

فيلم روائي قصير، ألمانيا/لبنان، 20 دقيقة. إخراج محمد صباح، وإنتاج باستيان كلوغل وغنى الهاشم.

فيلم وثائقي: أبو زعبل 1989.

فيلم وثائقي، ألمانيا/مصر، 75 دقيقة. إخراج بسام مرتضى، وإنتاج أنا بولستر.

فيلم وثائقي: هل تحبني.

فيلم وثائقي، ألمانيا/لبنان، 70-80 دقيقة. إخراج لانا ضاهر، وإنتاج جاسبر ميلكيه ولانا ضاهر.

تنويه خاص

لـ فيلم فولاذ

فيلم وثائقي، ألمانيا/تونس، 100 دقيقة. إخراج مهدي هميلي، وإنتاج ميشال بالاغيه ومفيدة فضيلة.

يُذكر أنه تم إطلاق جائزة فيلم مؤسسة روبرت بوش في عام ٢٠١٣، وهي عبارة عن مسابقة وبرنامج تدريب على مدار العام يقدم ورش عمل مصممة خصيصًا للمواهب الناشئة من ألمانيا والعالم العربي، والهدف هو توفير أول تجربة دولية مشتركة في مجال إنتاج الأفلام ودعمها، وكذلك تعزيز فكرة التبادل الثقافي.

تصدر “مؤسسة روبرت بوش” كل عام ثلاث جوائز للأفلام من أجل التعاون الدولي بين الناشئين الألمان وصانعي الأفلام العرب لتحقيق مشروع فيلم مشترك مع الجوائز، التي تبلغ قيمة كل منها٦٠٠٠٠ يورو، تمنحها لجنة تحكيم دولية لمشاريع في المجالات: فيلم التحريك القصير، فيلم روائي قصير وفيلم وثائقي قصير أو طويل.

بعد الفوز بجائزة الفيلم، يتم الإنتاج في الدولتين الشريكتين مما يسمح لأعضاء الفريق بالتفكير في أساليب الإنتاج وأساليب الإبداع الخاصة بهم، علاوة على ذلك، إنه يفتح لهم الباب أمام العديد من الأسواق والمهرجانات السينمائية، ويستفيدون من منصات قيّمة في مجال صناعة الأفلام، وبالتالي إنشاء أو توسيع شبكتهم.

تقيم مؤسسة روبرت بوش برنامج جائزة الفيلم بالتعاون مع شريكها مجمع برليناله للمواهب -Berlinale Talents ومؤسسات أفلام مهمة من الدول الأعضاء في جامعة الدول العربية كالهيئة الملكية للأفلام – The Royal Film Commission – الأردن، أفلام مصر الدولية في القاهرة – Misr International Films، وبالإضافة إلى معاهد جوته – Goethe Institutes في هذه المنطقة.


.