نميرة نجم: تكليف مكتب المستشار القانوني بمفوضية الاتحاد الإفريقي لتقييم الصكوك القانونية قبل الموافقة عليها

9-2-2019 | 23:31

الدكتورة نميرة نجم

 

سمر نصر

صرحت السفيرة نميرة نجم ، المستشار القانوني للاتحاد الإفريقي، بأن المجلس التنفيذي للاتحاد الإفريقي وجه التهنئة لمصر على استضافتها الناجحة للمعرض التجاري الإفريقي المشترك الأول.

وأوضحت "نجم"، فى تصريحات صحفية مساء اليوم السبت، من أديس أبابا، أن من أهم قرارات وتوصيات ختام اجتماع المجلس التنفيذي الـ34 لوزراء الخارجية الأفارقة، الذي انعقد لمدة يومين واختتم في ساعة متأخرة من مساء أمس، لتحضير لاجتماعات القمة الإفريقية 32 غدا الأحد، بأديس أبابا.

وفيما يخص المكتب القانوني للاتحاد: تكليف أجهزة الاتحاد الإفريقي بضمان تقديم مشاريع قواعد الإجراءات الجديدة والمنقحة، وغيرها من الصكوك القانونية إلى  مكتب المستشار القانوني بالمفوضية لتقييمها قبل الموافقة عليها من قبل الأجهزة وتقديم أي آثار مالية هيكلية وقانونية مترتبة عليها من الإجراء المعتمد إلى المجلس التنفيذي في فبراير 2020 للاعتماد.

كما طالب المجلس التنفيذي للوزراء الأفارقة، تكليف مكتب المستشار القانوني للاتحاد بتنفيذ ولايته لتقديم المشورة القانونية لكافة اجتماعات اللجان الفنية المتخصصة واللجان الفرعية للجنة الممثلين الدائمين من سفراء دول الاتحاد، وتكليف مكتب المستشار القانوني بدراسة الصكوك القانونية لأجهزة الاتحاد، وتحديد تللك التي تتعارض مع الصكوك القانونية العليا للاتحاد الإفريقي.

[x]