قبل أن تكوني الضحية المقبلة.. احذري كريمات تفتيح البشرة التي تحتوي على هذه المادة

8-2-2019 | 23:11

كريمات تفتيح البشرة

 

نجاتى سلامة

انتعش سوق كريمات تفتيح البشرة، وسط إقبال الجنسين من الشباب عليها، إلا أن الفتيات فى العشرينات من أعمارهن، هن الأكثر إقبالا على شراء هذه الكريمات، ولا تعلم غالبيتهن بوجود كريمات تفتيح من شأنها إصابة بشرتهن بالشيخوخة المبكرة بدلا من تفتيحها.

يقول الدكتور على عوف، رئيس شعبة الأدوية باتحاد الغرف التجارية، إن مبيعات كريمات تفتيح البشرة تشهد رواجا كبيرا من الجنسين، إلا أن الأكثر إقبالا عليها هن الفتيات فى العشرينات من العمر، مشيرا إلى أن الفتيات يستخدمن الكريمات ولا يعلمن أن هناك كريمات تفتيح البشرة تهدد صحة وجمال وجوههن.

وأوضح رئيس شعبة الأدوية لـ"بوابة الأهرام"، وجود كريمات تفتيح تدخل فيها مادة الكورتيزون، وهى مادة خطيرة تهدد بتعرض البشرة للكرمشة أو الجفاف الشديد، ما يجعل الفتيات فى مقتبل العمر وعز الشباب يبدين فى سن الخمسين من العمر.

وأضاف الدكتور عوف: الغالبية يستخدمون كريمات التفتيح لفترات طويلة، وذلك رغم أن مادة الكورتيزون لا يسمح باستخدامها إلا فى حدود من 5 إلى 7 أيام فقط، وقد تزيد الفترة في حالات معينة، وتحت إشراف الأطباء، مشيرا إلى أن الغالبية لا يهتمون بتركيبة كريمات التفتيح، وهو ما يؤدى بدلا من تجميل الفتاة إلى تشويهها.

ونوه عوف بضرورة الاستفسار من الصيدلي عند شراء هذه الكريمات عن وجود مادة الكورتيزون من عدمه، والامتناع فورا عن شراء ما يدخل فيها هذه المادة، إلا إذا كانت بوصفة الأطباء، كما يجب على أى صيدلى توعية من يشترى هذه الكريمات بغير وصفة طبية، عدم استخدامها لأكثر من 7 أيام فقط، محذرا الفتيات والسيدات من شراء هذه الكريمات من صالونات التجميل النسائية، إلا بعد التأكد من عدم إضافة الكورتيزون إليها.

الأكثر قراءة