7 مشروعات فائزة في الدورة الخامسة لمسابقة نادين شمس للفيلم القصير

6-2-2019 | 22:09

نادين شمس

 

سارة نعمة الله

أعلنت لجنة تحكيم مسابقة نادين شمس لسيناريو الفيلم القصير نتائجها للدورة الخامسة لعام 2019، وقد اختلفت آليات المسابقة لهذا العام من حيث شروط التقدم التي اقتصرت على كاتبات السيناريو تحت 35 سنة.


كما اختلفت أيضا من حيث نوع الجائزة، حيث تشارك الفائزات في ورشة لتطوير أعمالهن ضمن فعاليات مهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة.

وأعربت لجنة تحكيم المسابقة التي تشكلت من كتاب السيناريو وسام سليمان ومريم نعوم ومحمد فريد عن سعادتهم بعدد السيناريوهات التي تقدمت للمسابقة رغم شروطها الخاصة لهذا العام كما أثنوا على تنوعها في الموضوعات وتميز غالبيتها بالخيال والتجديد.

وشارك في الدورة الخامسة من المسابقة 80 كاتبة من خمس دول وهى مصر والمغرب وسوريا والعراق و الجزائر، كما تنوعت المشاركات من داخل جمهورية مصر العربية من 11 محافظة وهى القاهرة والأقصر والإسكندرية وقنا والمنصورة والسويس ودمياط وأسيوط والفيوم والإسماعيلية وبورسعيد.

وتتولى لجنة التحكيم نفسها العمل على تطوير السيناريوهات المختارة في ورشة مكثفة ضمن فعاليات مهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة (20 إلى 27 فبراير 2019) وذلك تشجيعا للكاتبات الشابات على الاستمرار ولوضعهن في دائرة الضوء وتقديمهن لصناع الأفلام ولشركات الإنتاج.

وقررت لجنة التحكيم اختيار سبعة مشاريع للفوز هذا العام وهى على غير العادة بدون ترتيب وذلك لأن الجائزة واحدة للجميع ولأن لجنة التحكيم وجدت صعوبة حقيقية في الترتيب بسبب التنوع الكبير في الموضوعات والأساليب المستخدمة.

والمشاريع المختارة هي على النحو التالي:
1- آيس كريم – براءة رزيق – سوريا
2- (كوسة باللحمة) - باميلا عبد الرافع الضمر - مصر
3- من ترك الباب مفتوحا - سكينة حبيب الله - المغرب
4- رجل بره ورجل جوه - هديل عادل وبريهان موسى- مصر
5- صمت حى - مها سمير- مصر
6- آخر أيام المانيكان - ريهام إمام - مصر
7- على الهامش - ندى عمر- مصر

وعلى الجانب الآخر وجهت مؤسسة نادين شمس الشكر لكل كاتبات السيناريو الشابات اللاتي تقدمن للمسابقة وتتعهد بعقد المزيد من ورش التطوير لكاتبات السيناريو لتشجيعهن وتسليط الضوء على موهبتهن، كما تؤكد استمرار مسابقة السيناريو العامة المفتوحة للكتاب من الجنسين بدءا من الدورة القادمة وتطالب كل المؤسسات الثقافية العاملة في مجال السينما بالاهتمام بحرفيات كتابة السيناريو وتقديم الدعم والتشجيع لكتاب السيناريو الشباب.