وزير التعليم العالي يرد على استغاثة الطلاب في جامعات ليبيا والسودان

6-2-2019 | 14:34

د. خالد عبدالغفار

 

محمود سعد

قال الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي ، ردًا على استغاثة الطلاب المصريين في ليبيا من ارتفاع المصروفات الدراسية في الجامعات الليبيبة، والانتقال للجامعات المصرية، إن الوزارة ملتزمة بتطبيق القانون ولا تمانع في الانتقال للجامعات المصرية بشروط التحويل.


وأضاف الوزير، عبر رده على الاستفسارات الواردة على صفحة الوزارة بـ"فيسبوك": "أنت تسأل.. والوزير يجيب"، أن القانون يشترط أن يكون الطالب حاصلا على نفس المجموع للكلية التي يريد التحويل لها في سنة تخرجه بمرحلة الثانوية العامة أو شهادات المعادلة والتحويل يكون لكلية مناظرة، موضحا أنه يتم بعد ذلك دراسة حالة الطالب حسب اللوائح والقانون والتحويل والمقاصات بين الكليات.

وشدد عبد الغفار، أنه لا دخل للدولة المصرية وأن تملى على دولة التدخل في شئونها وتقليل المصروفات على الطلاب المصريين، قائلا:" الطلاب المصريون هم من اختاروا الدراسة هناك".

وبشأن أزمة تأجيل الدراسة في السودان والطلاب هناك، قال وزير التعليم العالي، إن الوزارة تتابع عن كثب الطلاب في دولة السودان، ونفس الأمر ينطبق عليهم بشأن عمليات التحويلات للجامعات المصرية، وبشروط اللوائح والقانون .

كما أكد عبد الغفار أنه يتابع بصفة دورية مع وزير التعليم السوداني، الحالة التعليمية في الدولة، وكذلك مع ممثلى وزارة الخارجية المصرية في السودان، والتأكيد أن الأمور مستقرة وستعود الدراسة في أقرب وقت.