أغسل أسناني يوميا ومع ذلك تتورم اللثة وتنزف؟ إليك السبب والحل

5-2-2019 | 15:18

الحفاظ على الأسنان

 

نجاتى سلامه

كثير من الناس قد يعايشون أزمة بسبب تورم اللثة ، أو نزيفها، ووجود جيوب لثوية، إضافة إلى الفراغات بين الأسنان أو الشعور بضعف ثبات الأسنان، كل هذا رغم الحرص على غسيل أسنانهم بشكل دوري.

بعض هؤلاء يترددون على أطباء الأسنان، فى حين يقتصر آخرون على تناول المسكنات، وذلك بالرغم من أن العلاج بسيط.

تقول الدكتورة نوران مطر، متخصصة تجميل وعلاج اللثة وزراعة الأسنان لـ"بوابة الأهرام"، إن علاج كافة تلك الأعراض ب اللثة سهل وبسيط جدا، مشيرة إلى وجود سبب رئيسى وراء هذه المشكلات الصحية التى يعانى منها الكثيرون.

وأضافت طبيبة الأسنان: الدراسات أثبتت وجود علاقة وطيدة بين فيتامين (c) وكل هذه الأعراض، حيث إن الفيتامين يعمل كمضاد للأكسدة، ودوره رئيسى فى بناء الكولاجين المتواجد بالأربطة السنية المسئولة عن ثبات الأسنان بعظام الفكين، ونقص فيتامين (c) يحدث تغير نوعى ونشاط بكتيرى بالفم، إضافة إلى ضعف الخلايا المناعية المقاومة للبكتيريا الضارة، والتى تنشط خلال نقص الفيتامين، وتصل هذه البكتيريا إلى عظام الفكين، مسببة تآكلها، وفراغات ومشاكل عديدة.

وحذرت الدكتورة نوران من نقص فيتامين (c)، مشيرة إلى أهمية الحفاظ على المعدل الطبيعى للفيتامين بالجسم، والتعامل بجدية عند الشعور بتلك الأعراض، لافتة إلى أن العلاج السريع يحافظ على سلامة ونظافة اللثة ، كما يمنع تآكل الفكين وتشويه الأسنان، مؤكدة على أهمية الإكثار من الأطعمة الغنية بفيتامين (c) مثل الليمون والبرتقال والفراولة، إضافة إلى الخضراوات.

[x]