معتز عبدالفتاح: الدستور المصري غير مرن ولا توجد نصوص دستورية مقدسة| فيديو

5-2-2019 | 01:08

الدكتور معتز عبدالفتاح

 

قال الدكتور معتز بالله عبدالفتاح، أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، إن الدستور المصري دستور غير مرن، ويتطلب إجراءات كثيرة قد يستغرق 60 يوما للجدل والنقاش العام، قبل أن يذهب لرئيس الجمهورية ويتم طرحه في استفتاء عام.


وأضاف خلال حواره مع الإعلامي عمرو أديب: "فيه دول زي الهند التعديل الدستوري فيها يتم في البرلمان بأغلبية خاصة، ممكن تلاقي التعديل بيحصل بشكل شبه يومي، وفيه دول ليس لديها "دستور مكتوب" مثل إسرائيل وإنجلترا".

وواصل: "مفيش دستور نصه مقدس، وهو يدير الحقوق العامة وعلاقة الدولة والمؤسسات، ويتعاطى ويتفاعل مع الواقع، وأنا شخصيًا طالبت عام 2011 بدستور مؤقت لـ 10 سنوات".

وشدد الدكتور معتز بالله عبدالفتاح، على ضرورة النقاش والحوار المجتمعي والاستمتاع للآراء، مؤكدًا أن الشعب المصري هو مصدر السلطات، مطالبا بالاستفتاء لكل مادة على حدة، قائلًا: "الاستفتاء سيكون مادة مادة، ويمكن أن يتم من خلاله الموافقة على مادة ورفض أخرى".

وأكد أهمية وجود مجلس الشورى، حيث سيخفف العبء الواقع على مجلس النواب، وله دور هام وضروري، ولكن يجب ألا ينتخب شعبيًا مثل مجلس النواب، بل يتم انتخابه من قبل المتخصصين، ليصبح مجلس خبراء وحكماء، ويتضمن ورؤساء الجمهورية السابقين مدى الحياة.


.

الأكثر قراءة