اصنع مستقبلك على طريقة وزارة الزراعة

4-2-2019 | 14:22

 

انتشرت المبادرات الهادفة في ربوع مصر بهدف تحفيز المواطنين على المشاركة فى معركة البناء والتنمية، وها هى مبادرة جديدة فى نوعها للجهاز التنفيذى لمشروعات التنمية الشاملة بوزارة الزراعة، باسم "اصنع مستقبلك"، حيث يتم تقديم دعم للمواطنين والأهالى لإقامة مشروعات فى المجال الداجني والحيواني والزراعي  وقد بدأ تطبيق هذه المبادرة فى الأقصر، ونتوقف فيها عند النقاط التالية، والتى يجب دراستها، والوقوف على أبعادها تمهيدا لتعميمها، فى جميع القرى بمصر سعيا إلى تحسين الظروف المعيشية للبسطاء.

ـ فى المجال الداجنى يجرى تقديم إقراض عينى بمشروعات "تربية البط" للمنتفعات من السيدات الريفيات عن طريق جمعيات تنمية المجتمع، وذلك بمتوسط عشر وحدات بط لكل سيدة، وتحصيل القيمة على ثلاثة أقساط، ثمّ تتولى الجمعيات بشراء بط آخر لإعادة إقراض مستفيدات أخريات.

ـ هناك أيضا دعم لتربية الماعز الجبلي، والنحل، وعمل حقول إرشادية للنباتات الطبية، ومنها شمر وكركديه، وأيضا قصب السكر "جيزة 84/47"، وإنشاء محطة للري بالطاقة الشمسية لتقديم نماذج لصغار حائزي الأراضي الزراعية، للاستفادة منها.

ـ إعداد مجتمع قادر على تنفيذ آليات لتحسين الوضع الغذائي تحت الظروف المناخية المتغيّرة، وتمكين المؤسسات الأهلية من أداء أدوارها المجتمعية.

ـ إن المشروع يقوم بعدة خطوات دائمة لحث المزارعين على المشاركة بأنشطته المختلفة من خلال "المسرح الريفي"، الذى يقدم بالتنسيق مع الهيئة العامة لقصور الثقافة عروضا فكاهية بنفس لهجة المناطق المستهدفة.

ـ تأسيس مناشر مخصصة لتجفيف الطماطم للمساهمة في توفير فرص عمل للشباب والفتيات، وتوفير قنوات تسويقية لمنتجاتهم.

وتبقى الإشارة إلى ضرورة عقد مؤتمرات جماهيرية لمناقشة مطالب من يرغبون فى الاستفادة من مبادرة "اصنع مستقبلك" التى أحسب أنها بداية جديدة نحو توفير ظروف معيشية أفضل للبسطاء والمحتاجين، وفى الوقت نفسه تسهم فى دعم البناء والتنمية.

مقالات اخري للكاتب

مواجهة فوضى الأدوية

بدأت لجنة الشئون الصحية بمجلس النواب بحث مشكلة نواقص الدواء، وتطبيق نظام التتبع الدوائي "الباركود"، والحقيقة أن أزمة الدواء لها جوانب متعددة منها ما يلي:

حكاية "التمويل الاستهلاكي"!

من المنتظر أن يصدر مجلس النواب قريبًا مشروع قانون بشأن تنظيم نشاط التمويل الاستهلاكي بهدف دمج الاقتصاد غير الرسمي فى الاقتصاد الرسمي، وتنشيط المعاملات المالية في السوق

اصنع مستقبلك على طريقة وزارة الزراعة

انتشرت المبادرات الهادفة فى ربوع مصر بهدف تحفيز المواطنين على المشاركة فى معركة البناء والتنمية، وها هى مبادرة جديدة فى نوعها للجهاز التنفيذى لمشروعات التنمية الشاملة بوزارة الزراعة، باسم "اصنع مستقبلك".

إنها منتهية الصلاحية!

من القضايا التى تؤرق بال المرضى أن الدواء الذى يشترونه من الصيدليات قد يكون منتهى الصلاحية أو مغشوشا أو مهربا.

الشقق المعلقة بين العقارات!

لم يتوقف التحايل على قانون البناء عند حد معين، فمن إقامة أدوار إضافية مخالفة، والتلاعب فى مواصفات البناء، إلى البناء على الأراضى الزراعية.

أزمة التموين والبطاقات الذكية!

تعددت مشكلات التموين وارتفاع الأسعار، وكثرت الشكاوى من اختفاء السلع الغذائية في ظل سياسة الاحتكار التى يمارسها بعض التجار