6 نصائح لتفادي أضرار التقلبات الجوية والعواصف الترابية.. تعرف عليها

4-2-2019 | 12:16

العواصف الترابية

 

إيمان فكري

قال د. أحمد عبد العال، رئيس هيئة الأرصاد الجوية ، إنه من المتوقع أن تشهد البلاد اليوم وغدا ارتفاعا ملحوظا في درجات الحرارة ، لتكون أعلى معدلاتها تتراوح من 7 إلى 8 درجات مئوية عن المعدل الطبيعي لها، موضحا أن ذروة هذا الارتفاع ستكون يوم الثلاثاء المقبل، مصحوبا بنشاط الرياح الجنوبية على شمال وغرب البلاد وسيناء تكون مثيرة للرمال والأتربة مما يؤدي إلى انخفاض الرؤية الأفقية على الطرق المكشوفة.

وفي ظل تلك التقلبات الجوية الشديدة خلال هذه الفترة من ارتفاع كبير في درجات الحرارة وانخفاضها مرة أخرى بدءا من يوم الثلاثاء، مع احتمال تعرض البلاد لموجة صقيع مرة أخرى، نقدم لك بعض النصائح التي تتمكن بها من مواجهة تلك التقلبات وتفادي أضرارها والمرور منها بسلام.

ويحذر د. أمجد الحداد، مدير مركز الحساسية والمناعة بالمصل واللقاح، من التقلبات الجوية خلال هذه الفترة، حيث إن انتشار الأمراض والأوبئة تكون أكثر انتشارا في التغيرات الجوية وليس الطقس الثابت، مشددا على ضرورة الحذر في هذا الطقس المتقلب، مع الابتعاد عن بعض العادات الخاطئة وأهمها:

1- التخفيف المفاجئ لبعض الأسر عند ارتفاع درجة الحرارة.
2- زيادة كثافة الملابس بشدة عند التقلبات الجوية .

وأكد مدير مركز الحساسية والمناعة، في تصريحات لـ"بوابة الأهرام"، أن استعجال بعض الأسر في تخفيف بعض الملابس عند ارتفاع درجات الحرارة ، يؤدي إلى إصابة الأطفال بنزلات البرد والإنفلونزا، أو نزلات معوية وحدوث نشاط للفيروس في حالة اختلاف درجة الحرارة، خاصة أننا يفصلنا عن فصل الربيع عدة أيام، وهو فصل مشهور بانتشار الأتربة مسببات الحساسية والفيروسات، وهو وسط ملائم لانتشار الأمراض.

وقدم "الحداد"، مجموعة من النصائح المهمة للتغلب على التقلبات الجوية ، والتأثيرات الضارة للأتربة و درجات الحرارة الغير ثابتة خلال هذه الفترة:

1- عدم التخفيف في الملابس إلا بعد ثبات حالة الطقس .
2- ارتداء الملابس القطنية الثقيلة خاصة في الفترة المسائية.
3- عدم تناول السوائل والمياه الباردة.
4- ارتداء الكمامات لمرضى الحساسية في حالة وجود رياح وأتربة.
5- أخذ التطعيمات الضرورية للالتهاب الرئوي والإنفلونزا.
6- الالتزام في المنزل عند تعرض البلاد لعاصفة ترابية.

اقرأ ايضا:

مادة إعلانية