جدول فعاليات مؤتمر اقتصاديات النشر في العالم العربي بمكتبة الإسكندرية

3-2-2019 | 11:21

مكتبة الإسكندرية

 

الإسكندرية - محمد عبد الغني

ينظم مركز الإفلا للمكتبات الناطقة بالعربية التابع لمكتبة الإسكندرية ، غدا الاثنين، مؤتمر الإفلا ومكتبة الإسكندرية السنوي لقضايا النشر وأثرها على الوطن العربي والذي يستمر على مدار يومين.


يفتتح المؤتمر الدكتور مصطفى الفقي مدير مكتبة الإسكندرية ، والدكتور خالد الحلبي رئيس الاتحاد العربي للمكتبات والمعلومات، والدكتور ستيفن فايبر مدير السياسات وبرامج المناصرة بالاتحاد الدولي لجمعيات ومؤسسات المكتبات (الإفلا)، والدكتورخوسيه بورجينو الأمين العام لاتحاد الناشرين الدوليين، والذي سيلقي كلمة بعنوان "اقتصاديات النشر من المنظور الدولي".

يجمع المؤتمر نخبة من المتحدثين الدوليين والعرب لطرح العديد من المشاكل والتحديات والخبرات الناجحة في مجال صناعة النشر في العالم العربي. كما سيُتيح الفرصة للمكتبيين حول العالم لمُشاركة خبراتهم والدخول في مُناقشات حول قضايا النشر ومُناقشة أحدث التقنيات في هذا المجال.

وتتناول جلسة المؤتمر الأولى مشاكل صناعة النشر في مصر، واقتصاديات النشر في الإمارات العربية المتحدة، واستيراد وتوزيع الكتب الدراسية الأجنبية في الجامعات المصرية، واقتصاديات النشر من وجهة نظر المؤلفين. وتركز الجلسة الثانية على النشر في مكتبة الإسكندرية ، والنشر الأكاديمي في الجزائر، والتأثير الاقتصادي لحقوق الملكية الفكرية.

وتتطرق جلسات اليوم الثاني للمؤتمر إلى اقتصاديات النشر الإلكتروني، والنشر الأكاديمي في السعودية، واقتصاديات النشر في لبنان، والنشر الأكاديمي في تونس، واقتصاديات النشر الأكاديمي (جامعة القاهرة نموذجًا)، والنشر العلمي في سلطنة عمان، واقتصاديات النشر في الأردن، واقتصاديات معارض الكتب.

جدير بالذكر أن المؤتمر يتناول كل عام قضيةً أو موضوعًا مُختلفًا من الموضوعات المُرتبطة بالنشر، كما يتطرق إلى أثر التكنولوجيا على النشر وسوق المعلومات والتحديات التي تواجه التداول الحر والمصادر الإلكترونية والعلمية وقوانين حقوق الطبع والنشر.

اقرأ ايضا:

الأكثر قراءة

مادة إعلانية

[x]