سيرة الحب

3-2-2019 | 00:07

 

كنت في الإسكندرية قبل أشهر ولاحظت في الغالبية من مقاهيها إذاعة أغاني وردة الجزائرية في إعادة اكتشاف عفوية لتلك الحنجرة الذهبية.. كانت وردة ـ بليغ أكثر من أي ملحن آخر، تلك التي يستعيدها السكندريون.. نفس الاسترداد كان المسعى وراء نص أيمن الحكيم "سيرة حب"، والمخرج الدكتور عادل عبده، وهو الأوبريت الاستعراضي الغنائي الذي يُعرض حاليًا على خشبة مسرح البالون بالعجوزة.

بدأت المسرحية الاستعراضية من قلب باريس، حيث الغربة الإجبارية التي عاشها بليغ، والذي جسد شخصيته الفنان إيهاب فهمي.. ليجد بالمصادفة محامية مصرية شابة "حنة" (النجمة مروة ناجي) هاوية للغناء، والتي شدت أمامه بـ"سيرة الحب"، و"أنا بعشقك" و"أنا على الربابة بغني"، ثم "ألف ليلة وليلة".. هي تمضي شهر العسل مع زوجها الصحفي سعيد منصور، والذي جسده الفنان أحمد الدمرداش.. وأشعر أنها تحية من المؤلف لصديقنا الصحفي الراحل في دار الهلال سعيد منصور، والذي عمل لسنوات طويلة في سلطنة عمان.

أهم ما في الاستعراض هو تفاعل مشاهدي المسرحية مع الأغاني الجميلة التي كان اختيار المخرج لها معبرًا عن قراءة واعية لعبقرية بليغ الموسيقية وإمكانياته ورسالته.. ثم كانت سمية درويش التي أدت دور وردة الجزائرية وغنت "وحدانية أنا" ولعبدالحليم حافظ "تخونوه".

قالت لنا المسرحية، إنه بالحنين وحده بدت شقته في باريس امتدادًا لليالي القاهرة، ثم انتقلت إلى احتفال بزواجه من وردة في ليلة عرس غنت فيها "ليلي يا ليالي".. بينما انتقلت بسلاسة إلى مشاهدي الاستعراض تلك البهجة في موسيقى بليغ حمدي، والتي تجمع تراث المصريين ومشاعرهم.. وفي مشاهد سريعة تم تناول علاقة بليغ مع محمد عبدالوهاب وكريمته "أش أش" ومشروع زواج لم يكتمل.. ثم كانت "فات الميعاد".. وعلاقته بأم كلثوم التي شجعته برغم صغر سنه.. ومن ثم كانت شخصيات عرفها أو اقترب منها بليغ.. تحركت بشحمها ولحمها.. تحرك أمامنا عبدالوهاب والسنباطي.. وأم كلثوم.. وبعيد عنك: ومهما البعد حيرني ومهما السهد سهرني لا طول بعدك يغيرني ولا الأيام بتبعدني. 

طوال العرض كانت هناك شاشة خلفية مؤثرة، وإن كان محتواها في حاجة إلى مراجعة، للتركيز على محيط بليغ الذي عاش فيه، فارتباطاته الوجدانية لم تكن بالآثار الفرعونية في الجيزة والأقصر وأسوان، بقدر ما هو أبن مخلص لليل القاهرة، والإنشاد والموالد والأفراح الشعبية، أما الاستعراضات فهي بحاجة إلى مراجعة هي الأخرى، لأنه مع كل أغنية تخرج الفرقة الاستعراضية الراقصة بكامل أفرادها، بينما كانت هناك مساحات لاستعراضات ثنائية ورباعية وسداسية.

لوحات الأوبريت أنتجت سهرة غنائية حية من ألحان بليغ حمدي بقيادة المايسترو محمد أبو اليزيد وغناء مطربات ومطربين واعدين.. وأصواتهم جميلة.. والأوبريت كشف عن العلاقة القوية التي ربطت بليغ بعبدالرحمن الأبنودي وعبدالحليم دائمًا، و"عدي النهار".. ثلاثتهم فعلوها.. أما "بحلف بسماها وبترابها" التي سمعناها فكانت مقصودة لجمالها الآثر لأنها لكمال الطويل وليس بليغ.. بينما تفاجأ المشاهدون بأغنية "ياختي اسملتين" لأحمد عدوية؛ لأنها من ألحان بليغ.

أعادت التطورات في القضية بليغ إلى القاهرة، كان انتحار المطربة المغربية سميرة مليان من شرفة منزله مأساويًا، ودانته المحاكم، وأنصفه النقض واحتضان أصدقائه وتلاميذه.. وبرأته المحكمة سنة ١٩٨٦، والتي صورها الأوبريت باعتبارها "محكمة الفن".. واستمعنا فيها إلى شهادات وأغان من ألحانه.. ولم يجعلها الأوبريت محكمة تاريخية إنما محكمة فن ممتزجة بالبهجة، فذكرى أو الاحتفاء ببليغ لا تحتاج إلى تزمت وانضباط المحاكم بقدر ما تحتاج للدفاع عنه بفنه وسحره الموسيقي.. شهد له في المحكمة أم كلثوم وعبدالوهاب وعبدالحليم والنقشبندي ومحمد رشدي والأبنودي، بآرائهم فيه، لأن كثيرًا منهم لم يحضر محاكمته الحقيقية.

لم يصنع فريق الأوبريت المسرحي قطاعًا رأسيًا في حياة بليغ الحافلة، إنما حافظ على طبيعة الاستعراض، والغرض منه، في إعادة اكتشاف، أو الإلحاح على قدرة بليغ العبقرية في صنع البهجة من مكونات موسيقية من الثقافة المصرية الخالصة.. وعندما تستمع إلى ألحان بليغ لا تخطئ الأذن الموسيقى المستوحاة من الشارع، من الأفراح، والليالي، وروح التصوف والإنشاد الديني، والفولكلور، موسيقاه وألحانه تستطيع تذكير الناس بالسعادة وتلامس قلوبهم وكما وصفه كامل زهيري بـ"معزوفة من الحنان والطيبة".

مقالات اخري للكاتب

جدار المكسيك العظيم

قبل ألفي سنة فكر حكام الصين في بناء سور لحماية بلادهم من هجمات المغول والترك؛ ما سمح لهم بوقف تهديدات الشعوب البربرية التي كانت تطمع في الصين.

سيرة الحب

كنت في الإسكندرية قبل أشهر ولاحظت في الغالبية من مقاهيها إذاعة أغاني وردة الجزائرية في إعادة اكتشاف عفوية لتلك الحنجرة الذهبية.. كانت وردة ـ بليغ أكثر

مبادرة "حياة كريمة"

مع مطلع العام الجاري أطلق الرئيس السيسي مبادرة "حياة كريمة" وكلف جميع مؤسسات وأجهزة الدولة لإنجاح المبادرة بالتنسيق مع مؤسسات المجتمع المدنى.

قمة بيروت

اليوم الأحد، تعقد في بيروت قمة اقتصادية واجتماعية عربية، هي الرابعة في تاريخ هذه القمم التي بدأت في الكويت، ثم السعودية وبعدها مصر، وأخيرا لبنان.

العرب في إفريقيا

لا يعد الوجود العربي في إفريقيا اكتشافًا جديدًا، إنما هو واقع فرضته الجغرافيا ووقائع التاريخ والمعتقدات الدينية، وقطعًا صنوف التجارة، وأخيرا الهم الاستعماري

مخزن أسرار إفريقيا

​أكتب عن حلمي شعراوي، المفكر الكبير وشيخ الدراسات الإفريقية، وعرفت - من تقارير صحفية منشورة - أنه انتهى من كتابة مذكراته وتعاقد على نشرها، وأنها ستصدر