نقيب الزراعيين: نطالب الحكومة بسرعة الموافقة علي تعديل قانون النقابة

1-2-2019 | 10:05

الاجتماع السنوي للجمعية العمومية العادية للنقابة الزراعيين

 

محمد علي

قال الدكتور سيد خليفة نقيب الزراعيين ، إن الجمعية العمومية العادية للنقابة عقدت اجتماعها السنوي بحضور 65 % من أعضائها علي مستوي الجمهورية، حيث ناقش أعضاء الجمعية جدول الأعمال والذي تضمن عرضا لأنشطة وإنجازات النقابة خلال عام 2018، وماتم من إجراءات بشأن انتخابات التجديد النصفي ومناقشة تعديل قانون النقابة واعتماد الحساب الختامي لصندوق المعاشات والنقابة لأعوام 2014/2015 و2015/2016، وعرض تقرير الجهاز المركزي للمحاسبات، وعرض الميزانية لجميع صناديق النقابة للعام المالي 2016/2017، والنظر في تعيين مراقب الحسابات والنظر في الاقتراحات المقدمة في الموعد القانوني.

وعرض د. خليفة أنشطة العام الماضي والدور الذي قامت به النقابة في توفير فرص عمل لشباب المهندسين الزراعيين والفنيين، من خلال التعاون مع جهاز مشروعات الخدمة الوطنية للقوات المسلحة، وشملت تشغيل أكثر من خمسة آلاف مهندس زراعي وفني في المشروعات الزراعية القومية ( الصوب الزراعية - استصلاح الأراضي - المزارع السمكية - الإنتاج الحيواني )، وكذلك توفير ألفين فرصة تشغيل في القطاع الاستثمار الزراعي الخاص.

وعرض د . سيد خليفة نقيب الزراعيين الدور المجتمعي للنقابة في تبني مبادرة الرئيس السيسي لزراعة الأشجار المثمرة، حيث قامت النقابة بالتنفيذ بزراعة الأشجار المثمرة داخل المدارس شملت حتي الآن عشر محافظات بالتنسيق مع المحافظين والأجهزة المعنية، وكذلك المشاركة في مبادرة الرئيس السيسي للترشيد استهلاك المياه، موضحًا أنه تم توقيع بروتوكول مع الهيئة العربية للتصنيع لإمداد النقابة بالقطع الموفرة للمياه وسوف يتم تركيبها في جميع منشآت النقابة علي مستوي الجمهورية.

وفي مجال الرعاية الصحية والاجتماعية للأعضاء أوضح د . سيد خليفة نقيب الزراعيين انه تمت زيادة الميزة للأعضاء المشتركين في الرعاية الصحية لـ 16 ألف جنيه في العام وتنظيم العديد من الرحلات والمصايف للأعضاء لجميع المناطق الساحلية والسياحية بمصر

وأوضح خليفة أن التحدي الرئيسي أمام النقابة هو العجز في صندوق المعاشات البالغ حوالي 500 مليون جنيه متأخرات لأصحاب المعاشات البالغ عددهم في نهاية ديسمبر 2018 حوالي 194 ألف زميل مستحق للمعاش حوالي 40 شهرًا.

وأوضح أن الدعم المقدم من الحكومة لصندوق المعاشات 2 مليون جنيه سنويا، وأن جمله المعاشات شهريا حوالي 18 مليون جنيه، وموارد النقابة محدده بالقانون 31 لسنه 1966 وتعديلاته وبالقرارات الوزارية المعنية، مضيفًا أن قيمة المعاش الشهري متدنية جدا وهي 100 جنيه وهي حق للمهندس الزراعي، ولابد أن تفي النقابة بهذا الالتزام.

وأوضح د .خليفة أن زيادة نسبة تحصيل موارد النقابة وضبط الإنفاق فقد تمكن المجلس الحالي من صرف 20 شهرًا، لأصحاب المعاشات خلال مده المجلس الحالي وهي عامين مع زيادة إعداد الزملاء المستحقين للمعاش سنويا.

وطالبت الجمعية العمومية الحكومة بسرعة الموافقة علي تعديلات قانون النقابة والتي تمت تقديمها للحكومة منذ أكثر من عامين كما طالبوا الحكومة بزيادة الدعم المقدم لصندوق المعاشات اسوة ببعض النقابات الأخرى خصوصا أن إعداد المستحقين للمعاش بنقابة الزراعيين 194 ألف.


الاجتماع السنوي للجمعية العمومية العادية للنقابة الزراعيين


الاجتماع السنوي للجمعية العمومية العادية للنقابة الزراعيين

الأكثر قراءة

[x]