وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي يلتقون في بوخارست اليوم لمناقشة الأزمة السياسية في فنزويلا

31-1-2019 | 09:45

الاتحاد الأوروبي

 

الألمانية

من المتوقع أن يناقش وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي اليوم الأزمة السياسية في فنزويلا وكيفية مساعدة الشركات الأوروبية على تفادي العقوبات الأمريكية المفروضة على إيران، وذلك خلال اجتماعهم غير الرسمي المقرر في رومانيا اليوم.


و سيحاول الوزراء التوصل لأرضية مشتركة بشأن احتمالية الاعتراف برئيس الجمعية الوطنية في فنزويلا خوان جوايدو رئيسا انتقاليا للبلاد.

وكان جوايدو قد أعلن نفسه رئيسا انتقاليا ل فنزويلا خلال مظاهرات ضد حكم الرئيس نيكولاس مادورو الأسبوع الماضي. واعترف الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بجوايدو رئيسا ل فنزويلا ، في حين لم يتخذ الاتحاد الأوروبي قرارا بهذا الشأن بعد.

وكانت ألمانيا وعدة دول أوروبية قد حذرت أنها سوف تعترف بجوايدو، مالم يدعو مادورو لإجراء انتخابات حرة ونزيهة بحلول الأحد المقبل.

كما سيناقش الوزراء قضية إيران، حيث من المرجح أن توافق ألمانيا وفرنسا وبريطانيا على تدشين آلية تتيح للشركات الأوروبية تفادي العقوبات الأمريكية على إيران.

وقال وزير الخارجية الألماني هايكو ماس يوم الإثنين الماضي إن ما يطلق عليه " كيان للأغراض الخاصة" اقترب من التطبيق.

ويعمل الاتحاد الأوروبي بشكل جدي على الإبقاء على الاتفاق النووي مع إيران بعد أن أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قراره في مايو الماضي بالانسحاب منه وإعادة فرض عقوبات على طهران.

مادة إعلانية

[x]