ابن النيل يكتب: سر الحضارة (3)

30-1-2019 | 07:35

 

حامورابي "الحاكم الكريم"

دول كثيرة وجدت بها أنهار ومياه وفيرة، وبرغم ذلك لا يمكنك أن تتلمس فيها أثرًا يذكر للحضارة، معنى ذلك أن حضارات الأنهار لم تنشأ فقط لوجود المياه ووفرتها، وإنما بالأحرى لوجود نظام محكم وشامل نجح في إدارة تلك المياه والحفاظ عليها، لتكون نقطة الانطلاق نحو تشييد حضارات بقيت خالدة على مر العصور.

وفقًا لذلك تعتبر حضارة ما بين النهرين نموذجًا للحضارة النهرية بامتياز، حيث اجتمع لها كل من وفرة المياه والنظام المحكم، فكان لإدارة المياه شأن عظيم لدرجة اعتبار مهمة توزيع المياه من المهام الرئيسية للحكام التي يلتزمون بأدائها بأنفسهم، جاء ذلك في إطار طفرة تنظيمية كبيرة شهدها العصر البابلي الأول؛ حيث نشأت وتطورت العديد من الوثائق القانونية والإدارية المهمة، لعل أشهرها وأهمها على الإطلاق مدونة حامورابي .

تبدأ مقدمة المدونة بالثناء على الملك وتمجيد نشاطه في إدارة شئون المياه، ولكونه الحاكم الكريم الذي يوزع المياه للري والشرب، وكغيرها من الحضارات القديمة، ألقت عقيدة "قدسية المياه" بظلالها على بنود المدونة، وجاء الكثير مختصًا بتنظيم الرقابة على المياه والتشديد على أهميتها، فنجد في المادة (53) أنه "إذا ما أهمل شخص أو تباطأ في إصلاح جانب النهر أو القناة المشاطئ لحقله، ولم يقم بتقويتها وتحسين حالتها، وكانت نتيجة ذلك حرمان المحصول الموجود على أراضي أشخاص آخرين من المياه، فإن الشخص الذي تسبب بإهماله في ذلك يلتزم باستبدال المحصول الذي تسبب في فقده، وإذا لم يكن قادرًا على استبدال المحصول، يتم بيعه هو وسلعه، ويتم تقسيم محصلة البيع على مستأجري الأرض التي حرمت من المياه (المادة 54)".

وفى المادة (55) إذا قام شخص بحفر قناة للري، وتسبب بإهماله في ترك المياه لتحرك التربة في أرض جاره، يلتزم بأن يدفع ما يماثل قيمة المحصول لجاره. وتقرر المادة (56) أن الشخص الذي يطلق المياه ويتسبب بفعله في تحريك الأشغال الكائنة في حقل جاره، يلتزم بدفع عشرة أمثال قيمة المحصول.

ويحرص الملك حامورابي على وضع فقرات تحذيرية يذكر بها الناس بما قد يؤول إليه الوضع إذا لم يحترموا تنظيمات المياه، وأهملوا وتقاعسوا في أداء التزاماتهم. فيكتب متوسلًا إلى الآلهة أن تعاقب أي شخص لا يلتزم بتلك التنظيمات، ويهتف بقوة "إن الأمير العظيم Ea قد يوقف نهره من مصدره ويمنع نمو الخبز الذي هو مصدر الحياة للناس… كما قد يقوم Ada سيد الثروات المتدفقة، والمتحكم في السماء والأرض، بحرمان حامورابي من الأمطار من السماء، ومن مياه الفيضان من مصدرها، وقد يملأ أرضه بالمجاعات والجوع ". وبعد التحذير لا ينسى الملك أن يشيد بجهوده ونجاحه في تنظيم المياه وتوفيرها قائلًا: "لقد وفرت لشعبي إمكان الحصول على حقول مروية جيدًا".

وفي مكاتباته إلى حكام الأقاليم يضع حامورابي توجيهات وقواعد للعناية بالمجاري المائية، فيقول لحاكم لارسا: "استدعي هؤلاء الناس الذين يملكون حقولًا على جانب قناة دامانو والذين يجب أن يقوموا بتنظيفها خلال هذا الشهر، ودعهم ينتهون من الأمر"، وفى خطاب آخر يشكو الملك من أن قاع القناة لم يتم تنظيفه كما ينبغي؛ مما أدى إلى صعوبة دخول القوارب إلى مدينة إيريش، وأنه على الحاكم أن يتخذ إجراءً خلال ثلاثة أيام.

وإلى جانب مدونة حامورابي ظهرت بعض المدونات التي تضمنت أحكامًا مشابهة، فنجد المادة الثالثة من القوانين البابلية تقرر أن الشخص الذي يحفر حوضًا بغرض الري، ولا يقوم بتحسين حالته، وبما يتسبب في تدفق المياه إلى أرض جاره، يلتزم بدفع ما يعوض الضرر الذي تسبب فيه (الدفع يكون من خام الدقيق). وتتضمن قوانينHittite، التي ترجع إلى القرن الثالث عشر قبل الميلاد، نصوصًا تحدد الغرامات التي لابد أن يدفعها من يقومون بتحويل المياه بطرق غير قانونية.

والمتتبع للآثار المتبقية من الأشغال المائية التي نفذت في منطقة ما بين النهرين يدرك على الفور وجود مهندسي ري متخصصين، وأيضًا إدارة مياه قوية، مثال ذلك قناة النهروان (عرضها 400 قدم، وطولها 200 ميل) التي تستمد مياهها من نهر دجلة لتوفير المياه لمنطقة كالاش (النمرود قديمًا) التي شيدت ما بين أعوام 880 - 850 ق.م في عهد الملك أشورنازيربال، وقناة sennacherib التي استخدمت لنقل المياه إلى نينيف من خورديستان في القرن السابع ق.م.

وكما تعتبر المياه مصدرًا للخير كانت تعتبر في تلك الحضارة وسيلة للعقاب؛ حيث كان يتم إعدام الساحرات بإغراقهن في النهر.. إلى لقاء..

مقالات اخري للكاتب

كورونا.. بين السما والأرض

بين الحرص والخوف والاعتزال والتأمل والانتظار وغيرها من الأحاسيس التى انفردت بنا، وأخذت تتقلبنا بين يديها منذ بدأت تلك الأزمة، وجدتني أتذكر فيلم "بين السما

"أبلة وداد".. التربية ثم التعليم

"أبلة وداد".. التربية ثم التعليم

"المهرجانات" .. فن ينتشر أم ذوق ينحدر؟!

"المهرجانات" .. فن ينتشر أم ذوق ينحدر؟!

ياريت اللى جرى ما كان

من الأمور التي شغلتني كثيرًا في مرحلة الشباب، وعند الإقبال على الزواج، ثم لاحقًا عندما أصبحت زوجًا وأبًا، مسألة العلاقة بين الرجل والمرأة، والأسلوب الذي

"كـيـمـيا" المتحدث الرسمي

أصبح مصطلح "كيميا" شائعًا في حياتنا، يستخدمه البعض أحيانًا للإشارة إلى سهولة الأمر وبساطته، فيقولون "مش كيميا يعني".

رشدي أباظة وعمر الشريف .. وعقدة النقص

رشدي أباظة وعمر الشريف .. وعقدة النقص

[x]