كيف تتأثر أسعار السلع الغذائية والصناعية بتراجع الدولار أمام الجنيه؟ الخبراء يجيبون

29-1-2019 | 22:38

احمد عبد الجواد - محمود بزان

 

عبد الفتاح حجاب

شهدت أسعار الدولار انخفاضًا أمام الجنيه المصري خلال اليومين الماضيين بقيمة 20 قرشًا وسط تباين الآراء بين الأوساط الصناعية فمنهم من يرى أن استمرار الانخفاض سيؤدي إلى هبوط أسعار السلع، وفريق أخر يري أن الدولار قد يعاود الارتفاع بينما يؤكد فريق ثالث أن الصورة لم تتضح بعد.

وقال محمود بزان، عضو المجلس التصديري للصناعات الغذائية: إنه حتى يكون هناك تأثير فى التكلفة والتسعير لابد أن يكون الانخفاض مؤثر وممتد لفترة.

ولفت، في تصريحات خاصة لـ"بوابة الأهرام"، إلى أن تراجع سعر الدولار، يؤثر بنسبة تقدر بنحو ما بين 35% و75% فى تكلفة المنتج حسب نوعيته.

وأضاف: "لو استمر التراجع لمدة، وازدادت قيمة هذا التراجع أمام الجنيه المصري، فإن ذلك سينعكس على التسعير، شريطة ألا يقابله زيادة فى تكاليف أخرى، مشيرا إلى أنه في حال حدوث ذلك سيكون الانخفاض في السعر حسب نسبه الانخفاض ونوع السلعة.

وأكد أنه لو انخفض الدولار على سبيل المثال بنسبه ١٠٪‏ والدولار له تأثير ٥٠٪‏ فى تكاليف هذه السلعة فمن المفترض نزول الأسعار بنسبة ٥٪، أما لو انخفض الدولار بنسبة ١٪‏، والدولار له تأثير ٥٠٪‏ فى تكاليف هذه السلعة فمن المفترض نزول الأسعار أقل من نصف في المائة‏.

من جانبه، أكد أحمد عبد الجواد، عضو غرفة الصناعات الهندسية، أن الحكم على انخفاض الأسعار حالياً سابق لأوانه، ويجب الانتظار لمدة أسبوع حتي تتضح الرؤية.

وطالب عبد الجواد، في تصريح خاص لـ"بوابة الأهرام"، بزيادة العمل والإنتاجية خلال الفترة المقبلة، وتخفيف الأعباء على الصناعة باعتبارها القادرة على زيادة الدخل من العملة الصعبة، وبالتالي حدوث مزيد من الانخفاض الحقيقي في سعر الدولار، لافتًا إلى أهمية إعادة تشغيل المصانع المتوقفة بعد الثورة، والتى ستمثل قيمة مضافة لل اقتصاد .aspx'> اقتصاد الوطني

أكد أحمد الفندي، نائب رئيس جمعية شباب الأعمال، أن انخفاض الدولار مرتبط ارتباط وثيق بزيادة التصنيع والتصدير، مشيرا إلى أن ذلك سيؤدي إلى تحجيم الفجوة بين الجنيه والدولار، موضحًا أن الاعتماد على المكون المحلي بديلا للمستورد أحد العوامل المهمة أيضًا في زيادة قدرة مصر الصناعية وال اقتصاد .aspx'> اقتصاد ية، وبالتالي رفع قيمة الجنيه في مواجهة الدولار.

وأشار إلى أن الاهتمام بالصناعات الصغيرة والمتناهية الصغر، طريق آخر لزيادة موارد مصر، لافتًا إلى أن حصاد الثمار لن يأتي إلا بالتقدم في العمل والإنتاج.

مادة إعلانية

[x]