"إسكان النواب" توصي بتشكيل لجنة لعرض الخطة الإستراتيجية لمشروعات المياه والصرف بالجيزة

27-1-2019 | 15:17

مجلس النواب

 

غادة أبو طالب

أوصت لجنة الإسكان والمرافق بمجلس النواب ، في اجتماعها اليوم الأحد، برئاسة المهندس علاء والي، بتشكيل لجنة من نواب محافظة الجيزة، وممثلين عن الجهاز التنفيذي و الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف، لعرض الخطة الإستراتيجية لمشاريع مياه الشرب والصرف بالمحافظة، واقتراحات بالحلول للانتهاء من المشروعات المتوقفة في ضوء قلة الاعتمادات المالية.

جاء ذلك خلال مناقشة اللجنة لعدد من طلبات الإحاطة بشأن مشاكل مياه الشرب و الصرف الصحى في بعض مناطق محافظة الجيزة وتوقف أعمال الصرف في بعض المشروعات بها.

وفي بداية الاجتماع، استعرض رئيس اللجنة طلبات الإحاطة المقدمة للجنة، متسائلاً عن عن خطة الصرف الصحي الخاصة بالعمرانية وأين خطة المتابعة الخاصة بها وكذلك توقف مشروع الصرف الصحي ومياه الشرب بكرداسة وناهيا ــ الجيــزة ، معرباً عن اسفه لتردي وضع الصرف الصحي في العمرانية.

وأوضح النائب عمرو أبو اليزيد، أن منطقة النجوم بحي بولاق، بالجيزة، تعاني من طفوحات مستمرة، مضيفا أنه تمت الموافقة على مشروعات صرف للمنطقة ولم تتم حتى الآن وأن هناك طفوحات تؤثر على حركة المرور، وكذلك سلامة المواطنين والعقارات، مطالبا بضرورة عمل محطة رفع حيث أن كل الحلول المؤقتة التي قدمت من قبل لم تجدي نفعا.

وعقب حسن الفأر، رئيس الجهاز التنفيذي لمياه الشرب والصرف الصحي، قائلا: إن الجهاز قام بعمل العديد من المشروعات بالجيزة ولكن مشكلة التمويل تمنع إتمام هذه المشاريع، في ضوء أننا طالبناً بتمويل 6.6 مليار حصل الجهاز على تمويل 1.3 مليار تقريبا "الثلث"، وبسبب عدم توافر التمويل لا يستطيع الجهاز البدء في مشاريع جديدة، كما أن الجهاز يلتزم بخطة الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي.

وأوضح أن الجهاز استلم الدفعة الرابعة من تمويل المشروعات، وأشار إلى أنه لا يكفي استكمال الأعمال لمدة شهرين فقط، مضيفا أن منطقة النجوم فعلا بحاجة إلى محطة رفع وحاليا يقوم استشاري بدارسة الوضع.

وعقب النائب علاء والي، قائلا: إن محافظة الجيزة تعاني العديد من المشاكل فلابد من وجود حلول جذرية لحل هذه المشاكل لأنها متكررة.

وفي نهاية الاجتماع، أوصت اللجنة، بتشكيل لجنة من نواب محافظة الجيزة وممثلين عن الجهاز التنفيذي و الشركة القابضة لمياه الشرب و الصرف الصحى لعرض الخطة الإستراتيجية لمشاريع مياه الشرب والصرف بالمحافظة، واقتراحات بالحلول للانتهاء من المشروعات المتوقفة في ضوء قلة الاعتمادات المالية.

كما رحب أسامة حمدي، مستشار وزير السكان، بالاقتراح، وأوضح أنه في خلال أسبوعين سوف يحدد ميعاد الاجتماع وسوف يكون بالشركة لعرض الخطة الإستراتيجية لمشاريع مياه الشرب والصرف، مطالبا اللجنة بتجميع مشاكل اللجنة بخصوص الجيزة لعرضها في الاجتماع.

مادة إعلانية

[x]