شاكر: دعم الكهرباء للمواطن سيستمر.. ولدينا عجز في التحصيل يصل إلى 15 مليار جنيه

27-1-2019 | 12:55

وزير الكهرباء والطاقة المتجددة محمد شاكر

 

غادة أبو طالب

جدد وزير الكهرباء، محمد شاكر، التأكيد أن رسوم القمامة المستحقة للمحليات لدى الوزارة تم صرفها للجهات المستحقة بالكامل، قائلا إن "الوزارة تقوم بدور وسيط بين المواطن والمحليات ليس أكثر من ذلك.. لو علينا مليم مستحق لأى محافظة هندفعه فورا".


وأضاف الوزير، خلال اجتماع لجنة الشئون العربية بمجلس النواب، اليوم الأحد، أنه رفض فكرة المقاصة بين وزارة الكهرباء، والمحليات بشأن مستحقات جمع القمامة، وتم وضع خطة لتحصيل المستحقات نقدا.

وأشار إلى أنه تم تأجيل رفع الدعم عن الكهرباء من 2018 / 2019 إلى 2021/2022 بسبب تحريك سعر الصرف، موضحا أن رفع الدعم عن الكهرباء لن يكون على المواطن، ولكن سيتم رفع الدعم من وزارة المالية، حيث إن دعم الكهرباء للمواطن سيستمر.

كما أشار إلى أن الوزارة لديها عجز في التحصيل يصل إلى 15 مليار جنيه، لذلك تم الاتجاه إلى تركيب العدادات "مسبوقة الدفع"، وتم تركيب 6.7 مليون عدد حتى الآن، لافتا إلى أن هناك خطة لتركيب "عدادات ذكية" تعطي مؤشرات عن معدلات الاستهلاك يتم رصدها في قاعدة معلومات تابعة للوزارة.

ولفت إلى أن الخطة تعتمد على تركيبها بداية في المؤسسات الحكومية، مؤكدا أن المؤسسات الحكومية تستهلك كهرباء بمعدل نحو 20 مليار جنيه سنويا.

وأكد أنه منذ يونيو 2015 لم ينقطع التيار الكهربائي مرة واحدة نتيجة عجز في الطاقة الكهربائية، ولكن الانقطاعات كانت نتيجة أعطال، موضحا أن المنازل تستهلك 46% من حجم إنتاج الطاقة الكهربائية، مقابل 24% للمنشآت الصناعية.

مادة إعلانية