[x]

منوعات

باحثة سعودية تقدم المناهج الدراسية بـ"الإيقاع الموسيقي"

26-1-2019 | 16:28

التعلم بالموسيقى

خاضت الباحثة السعودية مشاعل حمود الشبيب، تجربة فريدة من نوعها، إذ استطاعت أن تقدم المناهج الدراسية وفقاً لإيقاع الموسيقى، وقد لاقت هذه التجربة نجاحاً كبيراً لدى تلاميذ المدارس وكشفت عن تبسيط الدروس وتشجيع التلاميذ على الإقبال على تحصيل العلم فضلاً عن سرعة استيعابهم للمناهج.


وعلى أرض الواقع قامت الباحثة مشاعل بتطبيق دراستها على إحدى رياض الأطفال الخاصة في مدينة الرياض، وأثبتت النتائج مدى تأثير الإيقاع الموسيقي على سرعة تعليم أطفال الروضة، حيث إن الأناشيد تمثل لوناً من الألوان المحببة للأطفال في مرحلة الطفولة المبكرة خاصة المصاحبة بإيقاع يزيد من حماستهم لها وإقبالهم عليها فالطفل يشعر بأنه عنصر فعال باشتراكه مع زملائه في إلقاء المنظومة الشعرية، والتي ترتبط في أذهان الأطفال بأنهم يؤدونها في أطيب أوقاتهم.

كما أنها وسيلة مجدية في تحسين العديد من مناطق المخ المرتبطة بعملية التعليم والتعلم كما يساعد الأطفال الخجولين والمتهيبون النطق منفردين، حيث يحتاج الإيقاع إلى غناء جماعي يساعد الأطفال على التفاعل والتحدث والنطق.

أيضا فإن الأناشيد المصاحبة بالإيقاع تأخذ الأطفال بتجويد النطق وإخراج الحروف من مخارجها وتنمي أيضا التذوق الإيقاعي للنغم اللفظي والاستماع وآدابه واللافت للنظر أن حب الطفل للإيقاع الموسيقى وللأناشيد يبدأ منذ السنوات الأولى من حياته، حيث يميل الأطفال في تلك المرحلة إلى ترديد الأغاني المصاحبة بالإيقاع كلما سمع الموسيقى، خاصة الأغاني التي تتسم بمناسبة كلماتها لعمر الأطفال حيث الجمل القصيرة المنسجمة في سياق الإيقاع.

كانت مشاعل حصلت على درجة الدكتوراه عام 2014، وكان عنوان رسالتها تأثير برنامج متكامل في الأناشيد المصاحبة بالإيقاع في تنمية الإلقاء المعبر والطلاقة اللغوية وتحصيل بعض المفاهيم الأساسية لأطفال مرحلة الرياض بالمملكة العربية السعودية .

واللافت للنظر، أن ذلك كان قبل ظهور هيئة الترفيه التي تأسست بالمملكة عام 2015.

فضلاً عن أن الباحثة حصلت على الدكتوراه من جامعة عين شمس المصرية في وقت لم يكن يسمح فيه بتدريس الموسيقى بالمملكة.

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة