طارق الملا: إنتاج مصر من الغاز الطبيعي يصل إلى 8 مليارات قدم مكعب يوميا خلال 2019 /2020

26-1-2019 | 10:53

طارق الملا

 

يوسف جابر

أكد المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، استمرار جهود قطاع البترول فى تنفيـذ إستراتيجية ورؤية واضحة لجذب وضخ المزيد من الاستثمارات الأجنبية في تنمية الاكتشافات البترول ية الجديدة والعمل على تنفيذ مشروعات جديدة بهدف تحقيق التوازن بين معدلات الإنتاج والطلب المتزايد على الطاقة.

وأوضح الوزير، أن ذلك من خلال طرح المزايدات العالمية فى كافة مناطق مصر البرية والبحرية، وإبرام المزيد من الاتفاقيات البترول ية لتحقيق اكتشافات جديدة تعزز من إنتاج واحتياطى مصر من البترول والغاز الطبيعى.

وأشار إلى أنه بعد الانتهاء من تنفيذ وتشغيل كافة مشروعات تنمية حقول الغاز خلال المرحلة المقبلة سيصل إنتاج مصر من الغاز الطبيعى خلال العام المالى المقبل 2019/ 2020 إلى ما يقرب من 8 مليارات قدم مكعب غاز يومياً ، وتعد هذه الكميات غير المسبوقة نتيجة مباشرة لنجاح إستراتيجية الوزارة يدعمها الاستقرار السياسى والاقتصادى الذى تشهده مصر .

جاء ذلك خلال رئاسة وزير البترول لاجتماع الجمعية العامة للشركة القابضة للغازات الطبيعية "إيجاس" لاعتماد الموازنة التخطيطية للعام المالى 2019/ 2020 بحضور م. محمد سعفان وكيل أول وزارة البترول ، ومحمد مؤنس مستشار الوزير لشئون الغاز، وعابد عز الرجال الرئيس التنفيذي لهيئة البترول ، وسعد هلال رئيس الشركة القابضة للبتروكيماويات، وأشرف فرج وكيل الوزارة للاتفاقيات والاستكشاف، ونبوية أحمد وكيل أول الجهاز المركزي للمحاسبات، ومحمد جبران رئيس النقابة العامة للعاملين بقطاع البترول .

وأوضح الملا أن النجاح فى تأمين الاحتياجات الاستراتيجية للبلاد من الغاز الطبيعى وتحقيق قصص نجاح في مجالات البحث والاستكشاف وإنتاج البترول والغاز ساهم فى استدامة إمدادات الطاقة للسوق المحلى والقطاعات الاقتصادية والإنتاجية.

وأشار إلى أن خطط وبرامج العمل التي يتم تنفيذها بآليات جديدة للتوسع في المشروع القومى لتوصيل الغاز للمنازل واحلاله محل البوتاجاز حققت نتائج إيجابية فى إطار رؤية القيادة السياسية التي تهدف إلى تحسين مستوى معيشة المواطنين وذلك بزيادة معدلات التوصيل للمنازل وإعطاء أولوية للقرى والمدن التي لم يصلها الغاز من قبل، إلى جانب التوسع فى مشروع تحويل السيارات للعمل بالغاز الطبيعى .