اتحاد الدواجن: بعد البحرين.. قريبا رفع الحظر عن تصدير البيض المصري للسعودية والإمارات وعمان

24-1-2019 | 17:09

الدكتور ثروت الزيني نائب رئيس اتحاد منتجي الدواجن

 

عبد الفتاح حجاب

قال الدكتور ثروت الزيني نائب رئيس اتحاد منتجي الدواجن، إنه تم تصدير أول شحنة بيض مائدة بعد توقف منذ 2005، حيث وضعت مصر على قائمة الدول المحظورة لتصدير بيض المائدة في السابق، مشيرًا إلى أنه قد تم رفع الحظر من قبل مملكة البحرين، وجارٍ عمل اتصالات وتنسيقات لرفع الحظر من الإمارات والسعودية وعمان.

وأضاف في تصريحات خاصة، لبوابة الأهرام ، أن رفع الحظر جاء بناءً على تفعيل المناطق الخالية من الأمراض وإنفلونزا الطيور، وتطبيق معايير الامان الحيوي خاصة بعد إثبات قدرة مصر على التخلص تلك الأمراض في بعض المناطق، على أن يتم التخلص من باقي الأمراض نهائيًا في كل المناطق.

وأكد أن رفع الحظر هو بداية جديدة لإنعاش الصناعة، وضخ الاستثمارات وعودة مكانة مصر في التصدير وخلق فرص عمل للشباب، تنفيذًا لتحقيق خطة الرئيس عبد الفتاح السيسي بزيادة الصادرات والحصيلة من العملة الأجنبية.

من جانبه، قال أحمد إبراهيم البنا رئيس شعبة بيض المائدة باتحاد منتجي الدواجن،إن فتح باب التصدير مرة أخري سيسهم في التوسع وضخ استتثمارات جديدة في القطاع، ويخلق فرص عمل، متوقعًا أن تزيد حجم الاستثمارات بعد رفع الحظر إلي الضعف.

وكشف البنا في تصريحات خاصة لـ"بوابة الأهرام" عن أن هناك ميزة قوية لإعادة فتح باب التصدير مرة أخري وهي أن كل الشركات ستسعي بكل قوة للتصدير،ومعني ذلك أن تجود من شغلها وتطبق معايير الأمان الحيوي وغيرها من الشروط ، الملزمة للتسجيل في التصدير، مما يعود علي جودة مواصفات المنتج المصري ويسهم في القضاء علي أي بؤرة لإنفلونزا الطيور في مصر نهائيًا.

وكشف عن أن الدول التي كانت مصر تصدر لها كانت الدول العربية والإفريقية وايران، ولكن منذ 2005 وفرض الحظر لم يتم تصدير شىء ، ولكن حاليًا يتم تصدير أول شحنة إلى البحرين، ولدينا طلبات أخرى للتصدير، علاوة على أننا نسعى لإعادة فتح أسواق السعودية والإمارات وعمان.

وأضاف أن الفرصة مهيأة للمنتج المصري للتواجد بقوة حيث إن سعره أقل من المنافسين بحوالي من 30 إلي 40%، حيث يصل سعر الطبق المصري إلي دولار و 8 سنتات، بينما نظيره التركي 3 دولارات.

وقال سعر طبق البيض من المزرعة يصل إلي 32 جنيهًا، والتاجر ومحلات السوبر ماركت تضع هامش ربح كبير يصل إلي 42 جنيهًا، علاوة علي أن الأسعار قد ترتفع بسبب أننا نستورد 70 من تكلفة طبق البيض مستوردة، وهي تتحرك مع تحرك سعر الدولار.

وتابع: ورغم هذا ما زالت أسعار البيض في مصر الأرخص مقارنة بالأسعار في المنطقة المحيطة، كما أن البيض قبل أو بعد التعويم هو الأقل تحريكًا للأسعار عن غيره من السلع.

كانت الدكتورة منى محرز نائبة وزير الزراعة لشئون الثروة الحيوانية والداجنة والسمكية ، قد أشارت في تصريحات صحفية الي تصدير أول شحنة من بيض المائدة "الطازج" استقبلتها "المنامة " بلغت 360 ألف بيضة وجارٍ الشحن، وذلك بعد نجاح الجهود التى تبذل للنهوض بقطاع الثروة الحيوانية والداجنة والسمكية .

وأنه جارٍ فتح أسواق جديدة لتصدير بيض المائدة "الطازج " إلى العديد من الدول الأخرى منها، مؤكدة أن مصر أصبحت تعد سوقًا قوية فى صناعة إنتاج الدواجن بفضل جهود المنتجين والقطاعات المختلفة فى الدولة،  والتزام المربين بقواعد الأمان الحيوي بالمزارع ومتابعة سلسلة الإنتاج .

وأوضحت أن لدينا اكتفاء ذاتيًا من بيض المائد بإنتاج يبلغ 12 مليار بيضة مطابق لجميع الاشتراطات الصحية، مشيرة إلى أن خطة الدولة تعتمد على التوسع فى مظلة تراخيص مزارع إنتاج بيض المائدة وفقًا لمعايير الأمان الحيوى، وزيادة إنتاج مزارع بيض المائدة من خلال التيسيرات الائتمانية التي أقرتها الحكومة لحماية الإنتاج المحلى من خلال تسهيلات تراخيص تشغيل هذه المزارع، ومنها الحصول على قروض بنكية بفائدة بسيطة لا تتجاوز 5%، ضمن خطة التوسع فى الإنتاج الداجنى وبيض المائدة.

ويتم منح صغار المربين قروضًا ميسرة لتحويل مزارعهم لمزارع نموذجية تعطى إنتاجية أعلى وتهدف لتحقيق الاكتفاء وزيادة المكاسب المالية، بالإضافة الى مواصلة رفع إحداثيات مزارع الدواجن بعد الانتهاء من رفع إحداثيات 25 ألف مزرعة دواجن ، بعدد من المحافظات، لوضع رؤية شاملة، ووضع السياسات الجادة لاحتواء أى من الأمراض الوبائية، ومعامل معتمدة دوليًا للتشخيص السريع وتوفير قاعدة معلومات سليمة عن صناعة الدواجن بالكامل، سواء بالمزارع أو مصانع أعلاف أو مجازر أو معامل تفريخ.


أحمد إبراهيم البنا رئيس شعبة بيض المائدة باتحاد منتجي الدواجن