12.9 مليار جنيه إيرادات نشاط الشركات التابعة للقابضة للأدوية وزيادة الصادرات بنسبة 16%

24-1-2019 | 13:03

هشام توفيق

 

شيماء الشافعى

 ترأس هشام توفيق، وزير قطاع الأعمال العام، الجمعية العامة العادية للشركة القابضة للأدوية والكيماويات والمستلزمات الطبية، والتي اعتمدت نتائج الأعمال عن العام المالي المنتهي في 30/6/2018.


وذلك بحضور السادة رئيس وأعضاء مجلس الإدارة والجمعية العامة، وممثلي الجهاز المركزي للمحاسبات.

 استهلت الجمعية العامة أعمالها بعرض الدكتور أحمد حجازي، رئيس الشركة القابضة للأدوية والكيماويات والمستلزمات الطبية، تقرير مجلس الإدارة عن نشاط الشركة ونتائج الأعمال عن العام المالي 2017/2018، والذي أظهر تحقيق الشركة القابضة بصورة مستقلة صافي ربح 85.5 مليون جنيه بزيادة 5% عن العام المالي 2016/2017.

فيما بلغ إجمالي الإيرادات نحو 247 مليون جنيه بمعدل نمو 15.6% عن عام 2016/2017.

وأظهرت مؤشرات الأداء لإجمالي الشركات التابعة للشركة القابضة عن العام المالي 2017/2018، تحقيق إيرادات نشاط بقيمة 12.9 مليار جنيه بنسبة زيادة 10%، فيما تراجع صافي الخسائر لإجمالي الشركات بنسبة 74.6% ليبلغ 128 مليون جنيه.

كما ارتفعت قيمة الصادرات للخارج بنسبة 16% لتبلغ 330 مليون جنيه خلال العام المالي 2017/2018.

و تطرق تقرير مجلس الإدارة إلى الإجراءات التي اتخذتها إدارة الشركة القابضة لتحسين اقتصاديات وتصحيح مسار الشركات التابعة خاصة المتعثرة منها، في ضوء التوجيهات الوزارية الصادرة في هذا الشأن، ومن بينها الاستعانة باستشاري لتقييم الحالة الفنية للمصانع لتحديد احتياجات التطوير، والتوافق مع متطلبات التصنيع الجيد، ودراسة الدخول في شراكات جديدة لتصنيع مستحضرات الأورام والخامات الدوائية وكذلك مجال البيوتكنولوجي، والعمل على ضخ استثمارات جديدة تمول ذاتيا من خلال التصرف في الأصول غير المستغلة، وتطوير العمل بالأسواق المفتوحة والسعي لفتح أسواق جديدة.

 كما شمل التقرير بعض التحديات التي تواجه الشركة القابضة وشركاتها التابعة، ومنها انخفاض أسعار العديد من مستحضراتها مقارنة بمثيلاتها في الشركات، فضلا عن الأرصدة المستحقة للشركات لدى الجهات الحكومية وعلى رأسها وزارة الصحة.

  وفي هذا الإطار، أكد الوزير على أن مؤشرات شركات الأدوية التابعة لا تتناسب مع حجم وقدرات هذه الشركات، موجهًا بضرورة الإسراع في إجراءات تنفيذ خطة طموحة للنهوض بالشركات، وإنجاز أعمال التطوير والتحديث والتوافق مع متطلبات التصنيع الجيد، بما يمكن الشركات من زيادة حصتها السوقية محليًا والتوسع في أسواق خارجية، وخاصة السوق الإفريقي، مشيرًا إلى المفاوضات الجارية لإقامة مصنع للشركة القابضة في دولة تشاد والوصول إلى أسواق جديدة في إفريقيا.

 و شدد على أن خطة الإصلاح والتحديث تتضمن أيضًا التطوير من خلال الأبحاث العلمية، ومواكبة التطور في صناعة الدواء عالميًا، مشيرًا إلى توجيهات رئيس مجلس الوزراء بشأن ربط الأبحاث العلمية في الجامعات المصرية بشركات الأدوية التابعة للوزارة.

 وأشارالوزير إلى برنامج استغلال الأصول غير المستغلة وأهمية حسن استثمار من العوائد المحققة في تمويل أعمال التطوير، وسداد المديونيات، مؤكدا على تقديم الدعم الكامل من جانب الوزارة في سبيل النهوض وتحسين أداء الشركات التابعة في مجال إنتاج وتجارة الأدوية، مشيدًا بالتعاون الملموس من وزارة الصحة خاصة فيما يتعلق بتسعير، وتسجيل المستحضرات.

 واعتمدت الجمعية العامة للشركة القابضة حصة وزارة المالية من توزيعات الأرباح عن العام المالي 2017/2018 بقيمة 45 مليون جنيه.