مدير"الثقافي الروسي" يكشف عن تحضيرات فعاليات عام الثقافة والحضارة المصري الروسي في 2020

23-1-2019 | 23:57

ندوة العلاقات الثقافية بين مصر وروسيا

 

محمود سعد دياب

كشف ألكسي تيفانيان، مدير المراكز الثقافية الروسية في مصر، عن التحضيرات الجارية خلال هذا العام لإقامة فعاليات ثقافية وفنية خلال عام 2020 باعتباره عام الثقافة والحضارة المصري الروسي .


وأضاف خلال ندوة عن العلاقات الثقافية المصرية الروسية، بدار الأوبرا المصرية، أن ذلك يأتي وفقا لما تم الاتفاق عليه بين الرئيسين عبد الفتاح السيسي و فلاديمير بوتين ، خلال القمة الأخيرة التي جمعتهما في موسكو، وتوقيع اتفاقية الشراكة الإستراتيجية الشاملة بين البلدين.

وأكد ألكسي تيفانيان، أنه من المتوقع تنظيم مهرجان سينمائي مشترك يعرض في مصر وروسيا في نفس الوقت أفلاما وحلقات درامية وأفلاما وثائقية عن البلدين مترجمة للعربية والروسية، وتحكي عن الموروثات الثقافية والعادات والتقاليد.

وأضاف أن ذلك يستهدف زيادة التقارب بين الشعبين الشقيقين المصري والروسي، موضحًا أن كل منهما يحب الآخر، لكنه في الوقت نفسه لا يعرف شيئا عنه، مشددا على أن عام 2019، سيشهد تحضيرات على أعلى مستوى كي تخرج الفعاليات المنتظر تنظيمها على أعلى مستوى مطلوب.

وأشار مدير المراكز الثقافية الروسية في مصر، إلى أن العلاقات الثقافية بين البلدين شهدت نموا لم يسبق له مثيل خلال السنوات القليلة الماضية، وأنه قد تم تنظيم عدة فعاليات بالتعاون مع جمعية خريجي الجامعات السوفيتية والروسية، والمؤسسة المصرية الروسية للثقافة، ومؤسسات حكومية والمجتمع المدني.

وأشار إلى أن فرق الفنون الشعبية الروسية احتفلت بالذكرى الـ75 لبدء العلاقات بين البلدين، وقدمت عروضا فنية في القاهرة، بالإضافة إلى تحويل المركز الثقافي الروسي بالقاهرة إلى بيت للمشجع المصري فور إعلان تأهل منتخب الفراعنة إلى المونديال الذي استضافته روسيا، وتم تنظيم عدة فعاليات في هذا الإطار ومسابقات سافر من خلالها المشجعون المصريون إلى متابعة مباريات مصر في البطولة.

ونظم المركز الثقافي القومي التابع لوزارة الثقافة، ندوة مساء اليوم الأربعاء، عن العلاقات الثقافية المصرية الروسية، حضرها إلكسي تيفانيان، و سيرجي كربيتشينكو سفير روسيا بمصر، و شريف جاد مدير البرامج الثقافية في المركز الثقافي الروسي ، والدكتور محمد نصر الجبالي رئيس قسم اللغة الروسية بكلية الألسن جامعة عين شمس، وقدمها الإعلامي جمال الشاعر .

[x]