"مميش" يتفقد مشروع الاستزراع السمكي ويوضح تفاصيل المرحلة الثالثة للإنتاج | صور

21-1-2019 | 15:21

"مميش" يتفقد مشروع الاستزراع السمكي

 

الإسماعيلية – خالد لطفي

تفقد الفريق مُهاب مميش، رئيس هيئة قناة السويس، رئيس الهيئة العامة الاقتصادية لمنطقة القناة، اليوم الإثنين، مشروع الاستزراع السمكي، رافقه خلالها الفريق أسامة ربيع، نائب رئيس الهيئة، وأعضاء مجلس إدارة الهيئة، للوقوف على تطورات العمل بالشركة، ومتابعة مستجدات التطوير المستمرة بها على أرض الواقع، وعقد لقاءات مع أعضاء مجلس إدارة الشركة والعاملين بها.

شملت الجولة التفقدية، أحواض أسماك الدنيس والقاروص واللوت والبوري والثعابين وأحواض الجمبري، كما تعرف الفريق مميش خلالها على مراحل إنتاج الأسماك بداية من الزريعة والأعلاف والرعاية البيطرية، وحتى مرحلة التعبئة والتغليف والتسويق، الجاري التخطيط لها في الفترة المقبلة.

وأكد الفريق مميش، أن شركة قناة السويس للاستزراع السمكي والأحياء المائية تلتزم بتنفيذ توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، نحو توفير أسماك عالية الجودة بسعر التكلفة، وهو ما يقل بنسبة 20% عن أسعار السوق، على أن يتم توفير الأسماك للمستهلك بالتعاون مع وزارة التموين، عن طريق المنافذ الخاصة بها، بالإضافة إلى منافذ الهيئة في محافظات القناة.

كما تعمل الشركة حاليا، على تنفيذ التوجيهات الرئاسية باستزراع أسماك شعبية مثل البلطي والبوري، لتلبية احتياجات السوق المصرية من الأسماك بأسعار مناسبة، حيث تعتزم الشركة طرح أسماك البلطي الأحمر في الأسواق في أبريل المقبل، فيما سيتم طرح سمك البلطي في أغسطس القادم.

وأوضح الفريق مميش، أن إجمالي حجم الإنتاج الفعلي من المشروع 351 طن أسماك متنوعة، عالية الجودة، تم طرحها في السوق المحلية لتقليل الفجوة بين الإنتاج والاستهلاك، بعائدات بلغت 40.8 مليون جنيه.

ويبلغ عدد الأحواض التي افتتحها رئيس الجمهورية، خلال المرحلة الأولى والثانية 4140 حوضا، تم استزراع 2175 منها بأنواع متنوعة من الأسماك، منها الدنيس، والقاروص واللوت والجمبري والحنشان، فيما تم تخصيص 1038 حوضا لأسماك العائلة البورية، و15 حوضا لأسماك البلطي في المياه المالحة، و250 حوضا لأسماك بلطي المياه العذبة، فضلاً عن زراعة أسماك السهلية والسيجان.

وتابع رئيس الهيئة، أن المشروع الآن في المرحلة الثالثة منه، ويستهدف إنشاء عدد من المنشآت الخاصة بتصنيع وتعبئة الأسماك، ليكون مشروعا متكاملا يتبع أحدث نظم التكنولوجيا العالمية لزراعة الأسماك، ويتضمن تنفيذ وحدة بنظام الاستزراع المكثف لإنتاج من 20 إلى 25 كجم للمتر المكعب من المياه، بمعدل 300 إلى 400 طن سنويا للفدان في الدورة الواحدة.

وجار العمل على إنشاء مصنع أعلاف لإنتاج 150 ألف طن علف سنويـا، على مرحلتين، تم طرحه لمناقصة دولية، وسيتم اختيار الشركة المنفذة في القريب العاجل، وإنشاء مصنع فـرز وتصنيع وتعبئة وتغـليف الأسماك، وتجهيز منطقة إداريــة وسكنية بخدماتها المختلفة ومبانى إعاشة للعاملين بالمشروع، وتم الانتهاء بالفعل من 4 مبان إدارية، وجار طرح الباقي للتنفيذ، وإنشاء مفرخ لإنتاج 160 مليون زريعة (قاروص، دنيس، لوت)، وإنتاج 500 مليون يرقة جمبري سنويا، وتم طرح مناقصة لتنفيذه، وجاري الانتهاء من التصميم، وتجهيز المخازن (رئيسية وفرعية) للأعلاف والمعدات والمهمات، وإنشاء وحدة بيطرية ومعامل تحاليل وأبحاث.

وأشار رئيس الهيئة، إلى توقيع هيئة قناة السويس اتفاقية تعاون مشترك مع وزارة القوى العاملة؛ لإنشاء أول أكاديمية مهنية متخصصة في الاستزراع السمكي، لتوفير المهنيين المتخصصين وليكون بمثابة مركز تدريب فني للعاملين في هذا المجال الحيوي.
 


"مميش" يتفقد مشروع الاستزراع السمكي


"مميش" يتفقد مشروع الاستزراع السمكي


"مميش" يتفقد مشروع الاستزراع السمكي


"مميش" يتفقد مشروع الاستزراع السمكي


"مميش" يتفقد مشروع الاستزراع السمكي

مادة إعلانية

[x]